تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

لماذا تدعم بورصة قطر تجزئة القيمة الاسمية للسهم؟

لماذا تدعم بورصة قطر تجزئة القيمة الاسمية للسهم؟
بورصة قطر

الدوحة – مباشر: مع اقتراب موعد تطبيق تجزئة القيمة الاسمية للأسهم المدرجة بالبورصة القطرية من 10 ريالات قطري إلى ريال واحد، نشرت البورصة اليوم الخميس توضيحاً حول ماهية تلك العملية ولماذا تلجأ إليها.

ونوهت وفق موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن تجزئة الأسهم هي عملية تقسيم الأسهم المتداولة في الشركة إلى أسهم متعددة، مما يجعل الاستثمار يعادل عد أكبر من الأسهم ولكنه مساوي لقيمته الأصلية.

* حيازة قطر من سندات الخزانة الأمريكية تقفز 453% خلال مارس

إضافة 3 شركات قطرية في "إم.إس.سي.آي" وحذف "إزدان"

وأشار البيان إلى أن تجزئة الأسهم تزيد من عدد الأسهم المتاحة للتداول، مما يسهم في تنشيط معدلات التداول بالسوق.

وكشفت البورصة أن الهدف وراء التجزئة هو توسيع قاعدة الملكية بالشركات المدرجة، نتيجة دخول شريحة جديدة من المستثمرين تفضل التعامل بأسهم منخفضة السعر.

وكانت هيئة قطر للأسواق المالية نشرت جدولاً لتوضيح ميعاد تنفيذ تجزئة القيمة الاسمية للأسهم لكل شركة مدرجة من 10 ريالات إلى ريال واحد، وذلك بدءاً من 9 يونيو/ حزيران القادم.

وأوضحت الهيئة أن عملية التجزئة ستتم بعد نهاية جلسة التداول، وسيتم التعامل مع القيمة الاسمية الجديدة والقيمة السوقية المعدلة للسهم في يوم العمل التالي.

وكانت البورصة القطرية لجأت إلى العديد من الإجراءات في الفترة الأخيرة لجذب العديد من الاستثمارات الأجنبية للبورصة، كان أبرزها تجزئة السهم، ورفع نسبة تملك الأجانب في الشركات المدرجة إلى 49 بالمائة.

ترشيحات..

"الوزراء القطري" ينشئ بلدية المناطق الصناعية

إضافة الشركات القطرية بمؤشر "إم.إس.سي.آي" يجذب الاستثمارات الأجنبية

"أشغال" القطرية تستهدف ترسية عقود بـ17 مليار ريال

معدل التضخم في قطر ينخفض 0.4% خلال أبريل