وكالة الطاقة تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط

وكالة الطاقة تخفض توقعات نمو الطلب العالمي على النفط

من: نهى النحاس

مباشر: خفضت وكالة الطاقة الدولية توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في العامين الماضي والجاري، مشيرة إلى أن أن بعض منتجي النفط من خارج أوبك سيساهمون في تعويض تراجع إنتاج فنزويلا وإيران.

وأوضح التقرير الصادر عن الوكالة اليوم الأربعاء إن تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط تم خفضها بنحو 70 و90 ألف برميل يومياً في العامين الماضي والجاري مقارنة بالتوقعات السابقة، لتسجل مستوى 1.2 و 1.3 مليون برميل يومياً.

وأشارت الوكالة إلى أن خفض تقديرات نمو الطلب العالمي على النفط تأتي بفعل بيانات أظهرت تراجع الطلب من جانب البرازيل والصين واليابان.

وعلى جانب أخر، ترى الوكالة أن الإنتاج المرتفع من جانب بعض الدول من خارج المنظمة وبشكل خاص الولايات المتحدة سيتمكن من الحفاظ على وفرة المعروض في السوق في الربع الثاني.

وأضاف التقرير أنه على الرغم من الصعوبات الجيوسياسية ومشاكل المعروض الأخرى إلا أن أسعار النفط تغيرت بشكل طفيف خلال الشهر الماضي.

وأشار الوكالة إلى أن قرار الولايات المتحدة بإلغاء الاستثناء الذي يسمح لبعض الدول باستمرار استيراد النفط من إيران دون التعرض لعقوبات تسبب في أن يصل سعر خام "برنت" إلى 75 دولاراً للبرميل.

وتابع: "ومع ذلك فإن هناك إشارات مرحب بها للغاية من المنتجين الآخرين بأنهم سيتدخلون لاستبدال النفط الإيراني وإن كان بصورة تدريجية استجابة للطلبات من المستهلكين الآخرين".

وأوضح تقرير الوكالة التي تتخذ من فرنساً مقراً لها إلى أنه يوجد تركيز الآن على المنتجين الآخرين لكي يتدخلوا، متوقعة أن إنتاج أعضاء أوبك في أبريل الماضي كان أقل بمقدار 440 ألف برميل يومياً عن الكمية التي تم الاتفاق بشأنها في فيينا.

وترى الوكالة أن المعروض العالمي من النفط انخفض في أبريل/نيسان الماضي بمقدار 300 ألف برميل يومياً.

وبحلول الساعة 9:45 صباحاً بتوقيت جرينتش انخفض سعر العقود الآجلة لخام "برنت" القياسي تسليم يوليو/تموز بنحو 0.4 بالمئة عند 70.97 دولار للبرميل.

كما هبط سعر العقود الآجلة لخام "نايمكس" الأمريكي تسليم يونيو/حزيران بنسبة 0.7 بالمئة مُسجلاً 61.33 دولار للبرميل.