تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الوزراء السعودي يقر نظام الإقامة المميزة

الوزراء السعودي يقر نظام الإقامة المميزة
اجتماع سابق لمجلس الوزراء السعودي

الرياض - مباشر: وافق مجلس الوزراء السعودي على نظام الإقامة المميزة، في جلسته التي عقدها مساء الثلاثاء، برئاسة العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود.

وأوضح المجلس، وفقا لما نقلته وكالة الأنباء السعودية، أن القرار جاء بعد النظر في قرار مجلس الشورى والاطلاع على التوصية المعدة في مجلس الشؤون الاقتصادية والتنمية.

ويتفرع نظام الإقامة المميزة إلى فرعين، هما إقامة دائمة غير محددة المدة وإقامة مؤقتة لسنة واحدة قابلة للتجديد، ويتضمن النظام دفع رسوم خاصة تحددها اللائحة التنفيذية وإنشاء مركز يسمى مركز الإقامة المميزة.

ويمنح النظام للمقيم مزايا، منها الإقامة مع أسرته واستصدار زيارة للأقارب واستقدام العمالة وامتلاك العقار وامتلاك وسائل النقل وغير ذلك، كما يسمح لحملة الإقامة المميزة بحرية الخروج من المملكة والعودة إليها ذاتيا، ومزاولة التجارة، وتكون الإقامة إما لمدة غير محددة وإما مجددة بسنة قابلة للتجديد.

ويتضمن النظام شروطا لمنح الإقامة المميزة في المملكة أبرزها وجود جواز ساري المفعول مع وجود الملاءة المادية وتقرير صحي يثبت خلوه من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها، وسجل جنائي خال من السوابق.

ويتضمن ألا يقل العمر عن 21 عاما، وإن كان داخل المملكة إقامة نظامية، وسجل جنائي، وتقرير صحي يثبت خلو المقيم من الأمراض المعدية بما لا يتعارض مع الأنظمة المعمول بها.

ويستهدف النظام القضاء على بعض أوجه التستر، والدفع بعجلة الاقتصاد والنشاط التجاري للتوسع والشفافية، والمساهمة في الحد من ظاهرة "الاقتصاد الخفي".

ترشيحات..

ما هي شروط وتفاصيل الإقامة المميزة في السعودية؟

الشورى السعودي يوافق على نظام الإقامة المميزة

السعودية تتضامن مع الإمارات ضد الأعمال التخريبية للسفن

رئاسة أمن الدولة: استهداف محدود لمحطتي ضخ تابعتين لأرامكو السعودية

مصر تُدين استهداف محطتي بترول بالسعودية..وتؤكد التنسيق المشترك لمواجهة الإرهاب

أرامكو السعودية: إمدادات العملاء لم تتأثر.. وإيقاف الضخ إجراء احترازي