تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع محدود لإنتاج أوبك النفطي مع نقص حاد بإمدادات إيران

تراجع محدود لإنتاج أوبك النفطي مع نقص حاد بإمدادات إيران

من: سالي إسماعيل

مباشر: تراجع إنتاج منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك بمقدار 3 آلاف برميل يومياً خلال الشهر الماضي، مع نقص حاد في الإمدادات من إيران في مقابل زيادات من دول أخرى بقيادة العراق ونيجيريا وليبيا.

وكشف التقرير الشهري لمنظمة أوبك والصادر اليوم الثلاثاء، أن إنتاج النفط في الدول الأعضاء بالمنظمة البالغ عددهم 14 دولة بلغ 30.031 مليون برميل يومياً في شهر أبريل/نيسان الماضي مقابل 30.034 مليون برميل يومياً المسجل في الشهر السابق له.

وبحسب التقرير، فإن إنتاج إيران من النفط تراجع بمقدار 164 ألف برميل يومياً في الشهر الماضي ليتراجع إجمالي إمداداتها من الخام إلى 2.554 مليون برميل يومياً.

كما جاءت السعودية في المرتبة الثانية من حيث أكبر الدول التي خفضت إنتاجها النفطي بتراجع 45 ألف برميل يومياً في الإنتاج ليسجل إجمالي إنتاجها 9.742 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي.

وتأتي أنجولا بعد ذلك بانخفاض 41 ألف برميل يومياً لتهبط إمداداتها من الخام إلى 1.413 مليون برميل يومياً في أبريل/نيسان الماضي.

في حين أن العراق رفعت إنتاجها النفطي إلى 4.630 مليون برميل يومياً في الشهر الماضي وهو أعلى بنحو 113 ألف برميل يومياً عن مستويات مارس/آذار السابق له.

كما أن إنتاج نيجيريا من النفط شهد زيادة قدرها 92 ألف برميل يومياً في الشهر المنقضي ليصل إجمالي إنتاجها إلى 1.819 مليون برميل يومياً.

وسجلت ليبيا زيادة بنحو 71 ألف برميل يومياً في أبريل/نيسان المنقضي لترتفع إجمالي ما تنتجه من النفط إلى 1.176 مليون برميل يومياً.

وبحسب البيان، فإن فنزويلا، والتي تعاني من اضطرابات سياسية واقتصادية، شهدت زيادة لإنتاج النفط 28 ألف برميل يومياً خلال أبريل/نيسان الماضي ليبلغ إجمالي إنتاجها 768 ألف برميل يومياً.

وبحلول الساعة 1:08 مساءً بتوقيت جرينتش، ارتفع سعر العقود الآجلة لخام برنت القياسي تسليم شهر يوليو/تموز الماضي بنسبة 1.2 بالمئة ليصل إلى 71.07 دولار للبرميل.

وخلال نفس الفترة، صعد سعر العقود المستقبلية لخام نايمكس الأمريكي تسليم شهر يونيو/حريزان بأكثر من 0.9 بالمئة مسجلاً 61.60 دولار للبرميل.