تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مورجان ستانلي: زيادة التعريفات قد تدفع الاقتصاد الأمريكي للركود

مورجان ستانلي: زيادة التعريفات قد تدفع الاقتصاد الأمريكي للركود

مباشر: قال محلل في بنك "مورجان ستانلي" إن اقتصاد الولايات المتحدة قد يدخل في مرحلة ركود حال استمرار تصاعد الحرب التجارية بين واشنطن وبكين.

وعادت الحرب التجارية من جديد بعد أن أعلنت الصين اعتزامها زيادة التعريفات على سلع أمريكية بقيمة 60 مليار دولار إلى 25 بالمئة على خلفية رفع الولايات المتحدة الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 200 مليار دولار يوم الجمعة الماضي.

وأضاف "مايكل ويلسون" كبير المحللين في الأسهم الأمريكية لدى البنك في مذكرة للعملاء، اليوم الإثنين، أن زيادة التعريفات الأمريكية على السلع الصينية ستصبح عقبة أمام أرباح الشركات التي ستكافح لتعويض التأثير السلبي لتلك الرسوم على أرباحها، وفقاً لشبكة "سي.إن.بي.سي" الأمريكية.

وتابع "ويلسون" بأنه إذا فرضت الولايات المتحدة تعريفات على بقية واردات الصين، فقد تكون هناك عواقب وخيمة على الاقتصاد.

وصرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم بأنه لم يتخذ قرارًا بعد بشأن فرض التعريفات الجمركية على السلع الصينية الأخرى البالغ قيمتها 325 مليار دولار.

وأوضح المحلل: "بالنظر إلى ضغوط التكاليف الأخرى وتباطؤ التضخم، فإننا غير مقتنعين بأن الشركات ستتمكن عمومًا من تعويض تكاليف التعريفات بالكامل من خلال رفع الأسعار، مما يعني أن الرسوم الجمركية ستضغط على هوامش الأرباح".

وأشار "ويلسون": "في حالة فرض الرسوم الجمركية بنسبة 25% على جميع صادرات الصين إلى الولايات المتحدة، فإننا نميل إلى الاعتقاد بأن هذا لديه القدرة على دفع الاقتصاد الأمريكي إلى الركود بالنظر إلى قضايا التكلفة التي تتعامل معها الشركات بالفعل".

وعلى خلفية الرد الانتقامي للصين، عانت الأسهم الأمريكية من خسائر حادة، حيث فقد "داو جونز" أكثر من 700 نقطة خلال التعاملات.