TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السيسي يوجه بسرعة وضع منظومة إدارة المخلفات الصلبة حيز التنفيذ

السيسي يوجه بسرعة وضع منظومة إدارة المخلفات الصلبة حيز التنفيذ
الرئيس عبدالفتاح السيسي

القاهرة – مباشر: وجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في اجتماع حكومي اليوم الاثنين، بالإسراع في وضع المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة حيز التنفيذ، خاصة في الأماكن الأكثر تكدساً بالسكان.

كان الرئيس السيسي عقد اليوم اجتماعاً ضم الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، والدكتور محمد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي، ومحمود شعراوي وزير التنمية المحلية، والدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة، وعبد المنعم التراس رئيس الهيئة العربية للتصنيع، ومحمد مرسي مدير عام الهيئة العربية للتصنيع.

   -إدانات عربية ودولية ضد تخريب السفن بالمياه الإماراتية

   -النواب المصري يُقر قانوناً بشأن بيع شركات قطاع الأعمال العام

وقال المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن وزيرة البيئة عرضت خلال الاجتماع الإطار العام للخطة التنفيذية للمنظومة الجديدة لإدارة المخلفات البلدية الصلبة، والتي ترتكز على ثلاثة برامج تنفيذية.

وأوضحت الوزيرة أن البرنامج الأول يشمل تطوير البنية التحتية بما في ذلك إغلاق المقالب العشوائية، وإنشاء محطات وسيطة لإدارة المخلفات، وإنشاء خلايا دفن صحي، ورفع كفاءة وإنشاء خطوط التدوير والمعالجة.

ويتضمن البرنامج الثاني عقود تشغيل عمليات الجمع والنقل ونظافة الشوارع، وعقود تشغيل المدافن الصحية الجديدة، كما يتضمن البرنامج الثالث التطوير المؤسسي للمنظومة على مستوى المحافظات، وتنمية القوى البشرية، والمشاركة والتوعية المجتمعية، ودعم القطاع غير الرسمي، ودعم صناعات التدوير الصغيرة والمتوسطة.

ووجه الرئيس السيسي بمواصلة أعلى درجات التنسيق بين جميع الوزارات والجهات المعنية لضمان إنجاح المنظومة الجديدة، مشدداً على أهمية الدراسة العلمية الدقيقة لجميع الخطوات التي يتم اتخاذها، والاستفادة من الخبرات الأجنبية المتميزة، فضلاً عن التوسع في المبادرات المجتمعية بحيث تضم مختلف فئات الشعب المصري، خاصةً قطاع الشباب.

 وأشاد الرئيس في هذا الإطار بالمبادرات الشبابية التي تم تنفيذها في إطار الحملة الوطنية لمنظومة النظافة، مؤكداً أن المواطن هو العنصر الحاسم لإنجاح المنظومة.

كما وجه الرئيس السيسي بتوفير المعدات المطلوبة واتخاذ مختلف الإجراءات التي من شأنها إدارة المخلفات بكفاءة عالية، مع مراعاة أن تشمل تلك المنظومة إجراءات الرقابة والتقييم والمراجعة للأداء، لضمان استدامتها.

وصرح السفير بسام راضي، أن الوزراء والمسئولين عرضوا خلال الاجتماع العوائد المنشودة من المنظومة الجديدة، والتي تشمل الحد من تلوث الهواء والمياه، وإزالة التلوث البصري، والحد من الأمراض الناتجة عن حرق المخلفات، وخفض تكلفة التدهور البيئي، فضلاً عن إقامة صناعة وطنية لإدارة المخلفات، وتوفير فرص عمل جديدة، ودمج القطاع غير الرسمي.

كما تم خلال الاجتماع عرض نتائج زيارة الوزراء المشاركين في الاجتماع لألمانيا، للاستفادة من الخبرة الألمانية في استخدام التكنولوجيا لإقامة مصانع تدوير المخلفات، وسبل الاستفادة من المواد المستخلصة منها في الصناعة والزراعة وإنتاج الوقود البديل وتوليد الكهرباء.

وأفاد السفير بسام راضي، بان الوزراء تطرقوا في عرضهم إلى العمل على أن يتم نقل هذه التكنولوجيا للجهات المصنعة بمصر، من خلال شركات وزارة الإنتاج الحربي والهيئة العربية للتصنيع.

وأضافوا أنه من الممكن أن يتم الاستفادة من شركات الإنتاج الحربي والعربية للتصنيع لتطوير قطاع تدوير المخلفات وإدخال خطوط جديدة وتصنيع معدات وآلات حديثة بالتعاون مع التكنولوجيا الألمانية، كذا الاستفادة من التجربة الألمانية في إدخال المشروعات الصغيرة والمتوسطة بمنظومة النظافة بالمحافظات المصرية.


ترشيحات

مصر تنتج 20مليون طن مخلفات تحتاج 7مليارات جنيه سنوياً لمعالجتها

وزيرة البيئة تعرض برامج تطوير منظومة المخلفات الصلبة بمصر

السيسي يوجه بتشديد الرقابة على منافذ البيع وتوفير السلع للمواطنين

رئيس المجلس ينفي ما أثير حول قوانين انتخابات.."النواب" و"الشيوخ" بمصر

التضامن المصرية تكشف لصندوق النقد خطط توحيد برامج الدعم النقدي