TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

العراق.. مشروع لتوليد الكهرباء بتركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل

العراق.. مشروع لتوليد الكهرباء بتركيب الألواح الشمسية على أسطح المنازل
ألواح لتوليد الطاقة الكهربائية من أشعة الشمس

مباشر: أعلنت وزارة الكهرباء العراقية، اليوم الاثنين، عن إعداد خطة لتشجيع نصب المنظومات الشمسية على أسطح الدور والمؤسسات الحكومية والاعتماد عليها لتوفير الطاقة.

وكشفت الوزارة وفقاً لبيان، عزمها إضافة 500 ميغاواط من المحطات الشمسية للمنظومة من خلال الاستثمار، على أساس الاستثمار من خلال تركيب الألواح الشمسية من قبل المواطنين على أسطح منازلهم لتوفير الكهرباء لهم.

وأشارت إلى وصول إنتاج الطاقة في البلاد إلى 15 ألف ميغاواط مقارنة بـ 11 ألفاً للمدة ذاتها من العام الماضي.

وقال وزير الكهرباء إن الوزارة سائرة باتجاه استخدام الطاقة المتجددة والنظيفة لتوليد الكهرباء، وتم إطلاق حزمة من المشاريع الاستثمارية لبناء محطات شمسية بعدد من المحافظات لتوليد ما يقرب من 750 ميغاواط.

وأضاف لؤي الخطيب: "الوزارة تدرس حالياً اختيار الشركات المنفذة للمشروع.

وأوضح أنه تم إعداد برنامج متكامل لتشجيع المشروع إضافة إلى نصب الوحدات الشمسية في المؤسسات الحكومية، منوهاً بأن إحياء هذه المشاريع سيسهم بتوفير الكهرباء للمستفيدين بأسعار زهيدة.

وقال إن إنتاج الطاقة في البلاد تجاوز حاليا الـ 15 ألف ميغاواط مقارنة بـ 11 ألف ميغاواط للمدة ذاتها من العام الماضي، ما يتيح تجهيز المواطنين بـ 20 ساعة يومياً.

وأضاف أن الوزارة تهدف الوصول بالإنتاج إلى 18 ألف ميغاواط خلال المدة القليلة المقبلة وواقع الكهرباء سيستمر بالتحسن تدريجيا وصولا للاكتفاء الذاتي، شرط توفر الظروف المناسبة.