TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: الشركات استفادت من تراجع أسعار العقارات والحوافز في دبي

تقرير: الشركات استفادت من تراجع أسعار العقارات والحوافز في دبي
دبي - أرشيفية

دبي – مباشر: أظهر تقرير حديث، استفادة الشركات من انخفاض أسعار الإيجارات في مواقع مميزة في دبي والحوافز السخية التي يقدمها أصحاب العقارات.

وأشارت شركة "سَفِلز" المتخصصة في الخدمات العقارية، في بحث أجرته مؤخراً، إلى أن "سوق المكاتب في دبي" بأنّ ديناميكيات السوق الحالية تميل لصالح مستأجري المساحات المكتبية، وبأنّ أصحاب العقارات باتوا يلجؤون لتقديم طيف من المزايا الرامية إلى جذب المؤسسات ورواد الأعمال إليهم.

   -وزير الخارجية الإماراتي يعلق على إهمال طبي أدخل مواطنة بغيبوبة

   -وفقاً لقوانين الإمارات..مسؤول مصري يوضح كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة

وقالت مديرة شؤون خدمات الشركات الدولية لدى "سَفِلز"، إن دبي تُعتبر بالفعل مركز جذب للشركات العالمية، وعلى الرغم من التباطؤ الذي يشهده سوق المكاتب خلال الربع الأول من العام، لا تزال المدينة توفر بيئة عمل متنامية الأهمية بالنسبة للشركات.

وأضافت بولا وولش، أنه بفضل الانخفاض في أسعار الإيجارات وتوفر مجموعة من مشاريع التطوير العقاري الفاخرة وانتهاج أصحاب العقارات لمقاربات أكثر مرونة للتأجير، باتت كلّ من الشركات المحلية والعالمية في موقع مثالي يؤهلها للاستفادة من بيئة التأجير الموائمة للشركات في دبي. 

كما أشار التقرير، الخاص بـ"سوق المكاتب في دبي" إلى انضمام عدد من الموردين الجدد إلى قطاع المكاتب المخدّمة، نظراً للتشريعات المحسنة التي تُتيح لهم حرية أكبر للعمل في المنطقة.

وظهر توجه جديد نحو المساحات العمل المشتركة الموجهة للشركات الناشئة ورواد الأعمال في قطاع التكنولوجيا، حيث تُتيح المساحات المكتبية المفتوحة مزيداً من الحلول الفعّالة من حيث التكلفة للشركات الناشئة حديثا، بحسب تقرير "سيلفز".

 وأضافت وولش: أن الإمارات تتسم بثقافة ريادة الأعمال فيها، والتي تأتي بالتزامن مع تنويع الاقتصاد وابتعاده عن القطاعات القائمة على النفط نحو التكنولوجيا والشركات الناشئة القائمة على المعرفة وفق مخطط رؤية الإمارات 2021.

وأفادت بأنه من الواضح أنّ هذه التوجهات تؤثر على سوق المكاتب في دبي، وبأنّه ينبغي على أصحاب العقارات مواكبة المتطلبات المتغيرة للأعمال لكي يستمروا في تحقيق الأرباح ويضمنوا شغول مساحاتهم المكتبية على الدوام.

 وذكرت مديرة شؤون خدمات الشركات الدولية لدى "سَفِلز"، أن الطلب على المكاتب صغيرة ومتوسطة الحجم يفوق الطلب على المساحات المكتبية الأكبر حجماً، بسبب إقبال الشركات عليها لتبسيط عملياتها.

ونوهت بأن أصحاب العقارات أصبحوا أكثر مرونة وباتوا يقدمون عروضاً مثل فترات ممددة للعقود دون تكاليف إضافية، مع توفير مواقف إضافية للسيارات، وفترات تأجير أقصر، وحتى ترقية المساحات الصغيرة والمتوسطة بتجهيزات من الفئة الأولى من ضمن الخيارات المقدمة كجزء من مفاوضات التأجير.

 وتتوقع شركة "سَفِلز"، أن يتواصل تفوق العرض على الطلب طوال عام 2019، الأمر الذي يعني استمرار شركات التطوير العقاري وأصحاب العقارات في تقديم المزايا لصالح المستأجرين. وتعتبر المباني الفاخرة عالية الجودة من أكثر القطاعات الفرعية استقراراً، حيث حافظ معدل الطلب فيها على مستواه، ما أسهم في الحفاظ على استقرار قيم الإيجارات فيها.

 سجّل مركز دبي المالي العالمي المتوسط الأعلى لأسعار الإيجار عند حوالي 200 درهم إماراتي لكل قدم مربعة في العام، وبدورها تراوحت الإيجارات في المنطقة الحرة بمطار دبي (دافزا) و"داون تاون دبي" في حدود 135-170 درهم إماراتي لكل قدم مربعة في العام، بينما بلغت إيجارات العقارات على طول شارع الشيخ زايد حوالي 140 درهم إماراتي للقدم المربعة في العام.

ترشيحات

كيف ستتحول أسعار عقارات دبي بعام 2019؟ 

بالأرقام.. كيف تغيرت أسعار العقار بالإمارات؟ 

"وارن بافيت" يراهن على العقارات في دبي بافتتاح فرع لشركته

تحليل.. سوق العقار الإماراتي فقاعة أم فرصة للاستثمار؟