TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزيرة: 2.3 مليار دولار استثمارات المنطقة الحرة الجديدة بأسوان

وزيرة: 2.3 مليار دولار استثمارات المنطقة الحرة الجديدة بأسوان
وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي سحر نصر

القاهرة- مباشر: قالت وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، إن المنطقة الحرة العامة جنوب غرب مدينة أسوان الجديدة، التي وافق عليها مجلس الوزراء، ستتضمن 160 مشروع باستثمارات تصل إلى 2.3 مليار دولار.

وأضافت سحر نصر في بيان لها، اليوم الخميس، أنه ومن المتوقع أن تحقق المنطقة 1.1 مليار دولار قيمة مضافة للناتج المحلى تساهم في نمو الصادرات الخارجية بقيمة 675 مليون دولار سنويا.

    *الإسكان المصرية تطرح 23 قطعة أرض لإقامة محطات وقود

    *الحكومة المصرية توافق على إنشاء منطقة حرة في أسوان الجديدة

وأشارت إلى أن هذه المنطقة ضمن خطة الدولة للاهتمام بمحافظات الصعيد وخدمة المستثمرين، بما يؤدى إلى زيادة معدلات التشغيل وزيادة فرص العمل لأبناء الصعيد، مع الاستفادة من الحوافز الضريبية التي نص عليها قانون الاستثمار.

وأوضحت الوزيرة، أن المنطقة ستقام على مساحة 187 فدانا، بالمنطقة اللوجستية، والمطلة على طريق (القاهرة - اسيوط -أسوان) الغربي، وتستهدف تصنيع وتعليب الاسماك التي تشتهر بها بحيرة ناصر والصناعات المتعلقة بها.

كما سيتم تصنيع الأغذية وتجفيف وتدريج الحاصلات الزراعية التي تشتهر بها توشكي والوديان المتاخمة لمدينة أسوان، وتصنيع الألواح الاليكترونية والخلايا والعواكس الكهروضوئية من الرمال البيضا (سيلكا 98%) المنتشرة بها.

وتتضمن المنطقة تصنيع البرمجيات وتطبيقات الحاسب الآلي والصناعات المتعلقة بها والمكملة لها، وتصنيع المشغولات الذهبية ومن الأحجار الكريمة المنتشرة بوادي العلاقي جنوب شرق مدينة أسوان العاصمة، وتصنيع الهدايا التذكارية وتصديرها عبر الأسواق الحرة بالمطارات والموانئ للسائحين والمسافرين لخارج البلاد، وتصنيع المفروشات والملابس والمشغولات اليدوية والسجاد والمنتجات النسيجية التي تشتهر بها قرى النوبة، وخدمات تخزين وإعادة تصدير مختلف البضائع والمنتجات إلى خارج البلاد وخاصة السودان ودول حوض النيل.

ويذكر أن عدد المناطق الحرة الحالية يبلغ 9 مناطق، وتعمل الوزارة علي انشاء 7 مناطق حرة جديدة على عدة مراحل حتى عام 2022 حيث تبلغ عدد المشروعات في المناطق الحرة حاليا نحو 1090 مشروع، برؤوس أموال بلغت 12.1 مليار دولار، بالإضافة إلى 2.1 مليار دولار استثمار أجنبي مباشر، وتكلفة استثمارية بلغت نحو 26 مليار دولار.

وحققت المناطق الحرة صادرات بقيمة 17.3 مليار دولار، وحققت الصادرات الخدمية قفزة غير مسبوقة بنحو 7.6 مليار دولار بزيادة 1.2 مليار دولار عن عام 2017 التي بلغت 6.4 مليار دولار وزيادة 2.7 مليار دولار عام 2016 التي بلغت 4.9 مليار دولار.

ترشيحات ..

الوزراء المصري يوافق على 3 قرارات للسيسي

الحكومة المصرية تُقر تعديل بعض أحكام قانون العقوبات بشأن النفقة