TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عبدالمهدي: سياسة العراق متوازنة مع الأصدقاء والجيران ومنهم إيران

عبدالمهدي: سياسة العراق متوازنة مع الأصدقاء والجيران ومنهم إيران
رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي ووزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو خلال اللقاء

مباشر: قال رئيس مجلس الوزراء العراقي، إن الولايات المتحدة الأمريكية شريك استراتيجي مهم للعراق.

وأضاف عادل عبد المهدي، في بيان، اليوم الأربعاء، أن العراق مستمر بسياسته المتوازنة التي تبني جسور الصداقة والتعاون مع جميع الأصدقاء والجيران ومنهم الجارة إيران، مشددا على رغبة العراق بتطوير العلاقات مع الولايات المتحدة ومع بقية دول الجوار والأصدقاء في مختلف المجالات.

جاء ذلك خلال زيارة وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو للعراق مساء الثلاثاء والتي أعقبت مكالمتين هاتفيتين بين رئيس مجلس الوزراء وبومبيو يومي السبت والاثنين الماضيين.

وشدد رئيس مجلس الوزراء على أن العراق يبني علاقاته بالجميع على أساس وضع مصالح العراق أولا والعمل على تعميق المشتركات دون التوقف عند الاختلافات.

وأشار إلى أهمية حل جميع الاختلافات من خلال الحوار الصادق والبناء وأن العراق عاد للعب دوره الأساس في المنطقة لتعود بغداد مكانا يلتقي فيه الجميع وليس مكانا للصراع والنزاع.

وتمت مناقشة نتائج الجولة الأوربية التي قام بها رئيس مجلس الوزراء، وكذلك زياراته المهمة إلى دول الجوار.

وأشار بومبيو إلى جهود الحكومة العراقية والدور الذي تلعبه، ومساعيها في بسط الأمن وجذب الاستثمارات والخبرات الأجنبية بما في ذلك العلاقات المميزة مع الولايات المتحدة.

وأشاد وزير الخارجية الأمريكي بقرار مجلس الوزراء العراقي بدعم مساعي وزارة النفط للاتفاق مع شركة إكسون موبيل الأمريكية حول مشروع الجنوب المتكامل، وبيّن الوزير بومبيو تفهمه لمواقف العراق من القضايا المطروحة.

وحضر اللقاء مساعد وزير الخارجية الأمريكي لشؤون الشرق الأدنى السفير دايفد ساترفيلد.