تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

خسائر حادة بالأصول المالية في تركيا مع المشاحنات السياسية

خسائر حادة بالأصول المالية في تركيا مع المشاحنات السياسية

مباشر: تواصل العملة المحلية في تركيا الخسائر بأكثر من 1% خلال تعاملات اليوم الثلاثاء لتكون عند أدنى مستوى منذ أكتوبر الماضي، كما تراجعت الأسهم التركية بشكل حاد وذلك مع المشاحنات السياسية داخل البلاد.

وقررت بالأمس اللجنة العليا للانتخابات في تركيا إعادة الانتخابات المحلية التي أجريت في إسطنبول أواخر مارس الماضي وذلك استجابة لطلب حزب العدالة والتنمية الحاكم في البلاد.

وكانت نتائج الانتخابات في أكبر مدينة تركية محل خلاف بين حزب الرئيس رجب طيب أردوغان، وحزب المعارضة الذي يمثله إكرم إمام أوغلو وسط اتهامات بوجود تلاعب في العملية الانتخابية.

ومن المقرر أن يعود الشعب التركي لصناديق الاقتراع مجدداً داخل مدينة إسطنبول يوم 23 يونيو المقبل في إعادة للانتخابات المحلية.

وفقدت العملة التركية نحو 1.6% من قيمتها في وقت مبكر من التعاملات لتسجل 6.157 ليرة لكل دولار وتكون عند أدنى مستوياتها منذ أكتوبر الماضي.

وتضاف هذه الخسائر إلى تراجع بنحو 2% شهدته الليرة بالأمس وسط التطورات السياسية إلى جانب هبوط إجمالي احتياطي النقد الأجنبي بنحو 2.2 مليار دولار في الأسبوع الأخير من أبريل الماضي.

وبحلول الساعة 11:06 صباحاً بتوقيت جرينتش، هبطت الليرة التركية مقابل الدولار الأمريكي بنسبة تزيد عن 1% لتصعد الورقة الخضراء إلى 6.1429 ليرة.

وعلى صعيد أسواق الأسهم في تركيا، فشهدت خسائر تتجاوز 1.5% في جلسة اليوم.

وبنهاية الجلسة، تراجع مؤشر "بي.آي.إس.تي 100" للأسهم التركية بنسبة 1.7% أو ما يعادل 1558.6 نقطة ليهبط إلى 91423.7 نقطة.

كما انخفض مؤشر "بي.آي.إس.تي 30" بنحو 1.8% أو ما يوازي 2078.7 نقطة ليغلق عند مستوى 114100.1 نقطة.