TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اضطراب البورصات الخليجية.. تعرَّف على الأسباب

اضطراب البورصات الخليجية.. تعرَّف على الأسباب
متعامل يتابع أسعار الأسهم السعودية

من: محمود جمال 

مباشر: قال محللون لـ"مباشر"، إن هناك 5 عوامل من الممكن أن تدفع أسواق الأسهم الخليجية للمزيد من الهبوط خلال جلسات الأسبوع الجاري، وذلك بعد الهبوط الذي شهدته الأسواق العالمية بسبب اشتعال الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين من جديد.

وبنهاية جلسة أمس الاثنين، شهدت معظم أسواق الأسهم بدول الخليج تراجعاً وفي مقدمتها السوق السعودية التي هبطت لأدنى مستوياتها في ثمانية أشهر، متأثرة بعمليات بيع لجني الأرباح في أسهم البنوك.

تقرير: تراجع الصين عن تعهداتها سبب تهديدات ترامب

1.15مليار درهم أرباح أبوظبي التجاري قبل الاندماج مع الاتحاد الوطني

 وعلى المستوى العالمي، وفي تشديد مباغت من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب تجاه الصين، قرر "ترامب" بدءاً من يوم الجمعة القادم، رفع الرسوم الجمركية المفروضة على منتجات صينية بقيمة 200 مليار دولار من 10بالمائة إلى 25بالمائة.

اتجاه المتداولين

وأوضح إبراهيم الفيلكاوي الاستشاري الاقتصادي بأسواق المال أن الأسواق الخليجية تعاني الضغط وتشهد اتجاه المتداولين التخلص من مراكزهم بالأسهم بعدة عوامل أبرزها مواصلة الهبوط الحاد بأسواق الأسهم العالمية ولا سيما الأمريكية التي شهدت أمس تراجعاً ملحوظاً.

وأضاف أن من العوامل المؤثرة هي عدم الوضوح بشكل كبير بشأن نجاح هدنة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة الأمريكية والصين وهو ما أثر سلباً على تحركات المستثمرين الأجانب بالأسواق الخليجية.

وتوقع أن تشهد الأسواق خلال الأسبوع الجاري تداولات أكثر حذراً في ظل خروج المستثمرين من استثماراتهم بالأسهم والاتجاه نحو مراقبة الأوضاع سواء بأمريكا وبالشأن التجاري أو الانتخابات الرئاسية التي ستقبل عليها الولايات المتحدة الفترة المقبلة.

وتعني الحرب التجارية خسارة أكبر اقتصاد دول بالعالم لمليارات الدولارات، فيما تلقي بظلالها أيضاً على شركات في بلدان أخرى مثل اليابان وألمانيا.

Related image

زخم أجنبي

على الرغم من بعض الحذر الذي أصاب أسواق المنطقة بالأمس إلى أن جمال عجاج، المحلل المالي قال إن هناك استمراراً لزخم تعاملات المستثمرين الأجانب والمؤسسات بالأسهم الخليجية وفي مقدمتها الإماراتية التي ينظر إليها أنها فرصة استثمارية متميزة، خصوصاً مع وصول الأسعار لمستويات مغرية للشراء.

ولفت إلى أن هناك انتظاراً من بعض المحافظ للإعلان عن بقية النتائج الفصلية للشركات المدرجة حتى يتم اتخاذ قرار الدخول مرة أخرى.

وأضاف أن عملية التصحيح التي تشهدها الأسواق المالية الإماراتية كانت متوقعة بعدما شهد شهر أبريل الجاري صعوداً متواصلاً للأسهم الكبرى، خصوصاً تلك الأسهم المدرجة بقطاع البنوك التي وصلت إلى مرحلة "التشبع".

ورجح اتجاه معظم المؤسسات لبناء مراكز مالية جديدة تستطيع من خلالها الاستفادة من المستويات السعرية المتميزة، خصوصاً على الأسهم الصغيرة والمنتقاة.

Image result for abu dhabi financial market

تصحيح قوي

وعن التراجعات القوية التي منيت بها الأسهم السعودية، قال محلل الأسواق المالية محمد الميموني إن ما يحدث بالسوق السعودي نتيجة لعمليات جني أرباح وتصحيح قوية، مبيناً أن أسهم البنوك أتت على رأس عملية التصحيح بجلسة الأمس وسط تزايد التوقعات بعدم رفع أسعار الفائدة في المستقبل القريب.

وقال إن مع دخول شهر رمضان وخصوصاً في جلسات العشر الأوائل من ذلك الشهر ووجود أسعار النفط عند مستويات ضعيفة فإن تلك تعتبر فرصة مثالية لجني الأرباح بالأسهم.

وأكد أن هناك مستثمرين يفضلون حالياً انتظار الأنباء عن الشركات التي تنتظر أحداثاً أو مشاريع مستقبلية أو نتائج مالية التي تعتبر لها الكلمة العليا بالأسواق الخليجية ولا سيما بالسعودية حالياً.

وفي الأسبوع الماضي، كان المستثمرون السعوديون المحليون بائعاً صافياً للأسهم، حيث استحوذوا على 85.8 بالمائة من إجمالي نشاط البيع، بينما كان المستثمرون الأجانب مشترياً صافياً، حسبما أظهرته بيانات البورصة. 

Related image

ترشيحات:

-ترامب: لن نخسر مليارات الدولارات بسبب الصين بعد الآن

وارن بافيت: لن استثمر في الطرح العام لشركة أوبر

دبي" تطلق محفظة "نقودي" لسداد رسوم الخدمات الحكومية..دون حد أقصى