تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محدث..الليرة التركية تُعمق خسائرها لـ2% بعد قرار إعادة الانتخابات بإسطنبول

محدث..الليرة التركية تُعمق خسائرها لـ2% بعد قرار إعادة الانتخابات بإسطنبول

مباشر: عمقت العملة التركية خسائرها لنحو 2% أمام الدولار خلال تعاملات الإثنين، بعد قرار إعادة الانتخابات المحلية في إسطنبول.

وقررت اللجنة العليا للانتخابات في تركيا إعادة إجراء الانتخابات في إسطنبول، بناءً على طلب الحزب الحاكم برئاسة رجب طيب أردوغان بعد فوز المعارضة فيها، وفقاً لوكالة الأناضول.

وكان قد اندلع خلاف بين حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا وحزب المعارضة الذي يمثله إكرم إمام أوغلو حول نتائج الانتخابات المحلية التي أجريت في مدينة إسطنبول أواخر مارس الماضي.

وتأتي خسائر الليرة التركية بالتزامن مع استعداد المستثمرين لاضطرابات سياسية طويلة الأمد إلى جانب ضغط الأسواق العالمية على عملات الأسواق الناشئة.

وتتزامن خسائر الليرة مع الموجة البيعية التي ضربت الأسواق العالمية عقب تهديد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب بتعزيز التعريفات على الصين لنحو 25% بدلاً من 10% سابقة.

وعلى صعيد مسألة احتياطات تركيا الشائكة، فإن إجمالي احتياطات البنك المركزي في تركيا (النقد الأجنبي والذهب معاً) تراجعت خلال الأسبوع المنتهي في 26 أبريل الماضي من 95.946 مليار دولار إلى 93.716 مليار دولار.

وبالنسبة لإجمالي احتياطيات النقد الأجنبي، فشهدت هبوطاً بنحو 2.281 مليار دولار لتتراجع إلى 73.284 مليار دولار بالأسبوع الأخير من الشهر الماضي.

في حين صعدت احتياطات المركزي التركي من الذهب من 20.381 مليار دولار لتصل إلى 20.432 مليار دولار.

وبحلول الساعة 7:00 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة التركية مقابل نظيرتها الأمريكية بنحو 1.9%  ليصعد الدولار إلى 6.0773 ليرة.

وكانت العملة المحلية لتركيا وصلت لمستوى 6.1528 ليرة لكل دولار في وقت سابق من التعاملات، لتكون بذلك عند أدنى مستوى منذ أوائل أكتوبر الماضي.

وبلغت خسائر الليرة التركية أكثر من 14% منذ بداية العام الحالي وحتى الآن بعد أن كانت العملة الأسوأ أداءً في أول 4 أشهر من 2019 بعد البيزو الأرجنتيني.