TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تقرير: ارتفاع مكافآت العاملين بميزانية السعودية للربع الأول "مثير للدهشة"

تقرير: ارتفاع مكافآت العاملين بميزانية السعودية للربع الأول "مثير للدهشة"
وزارة المالية السعودية

الرياض – مباشر: قالت شركة جدوى للاستثمار، إن المصروفات بميزانية المملكة العربية السعودية شهدت ارتفاعاً بالربع الأول من 2019 بنحو 8 بالمائة على أساس سنوي؛ مبينة أن ذلك تأثر بشكل ملحوظ بارتفاع أكبر بند في المصروفات الجارية (مكافآت العاملين) إلى مستوى 121.8 مليار ريال.

وأضافت شركة الأبحاث، في تقرير اطلع عليه "مباشر"، أن هذه الزيادة تعتبر مثيرة للدهشة بعض الشيء؛ مشيرةً إلى أنه على ضوء التوقعات من المفترض أن تنخفض هذه الفئة بنسبة 4 بالمائة على أساس سنوي، لتصل إلى 456 مليار ريال في عام 2019.

 شركات أبحاث: أرباح أرامكو تقود ميزانية السعودية لتحقيق فائض ربعي

 * الملك سلمان يصدر أوامر ملكية بتعيين قضاة في وزارة العدل

وتابعت: "ونتيجة لهذه الزيادة في الربع الأول يكون من الضروري تحقيق انخفاض سنوي بمتوسط 7 بالمائة في الأرباع الثلاثة المتبقية من عام 2019، حتى تتحقق القيمة الإجمالية المستهدفة وهي 456 مليار ريال".

وأوضحت، أن زيادة الإيرادات بميزانية المملكة العربية السعودية في الربع الأول من عام 2019 بوتيرة أسرع من المصروفات أدى إلى تحقيق فائض في الموازنة بنحو 28 مليار ريال؛ وهو أول فائض ربعي منذ عام 2016 على الأقل.

وتوقعت شركة الأبحاث، عدم تحقيق أي فائض بالميزانية في الأرباع الثلاثة المتبقية من عام 2019؛ مع الوضع في الاعتبار أن إجمالي عجز الموازنة المتوقع أن يكون عند 131 مليار ريال.

ولفتت جدوى للاستثمار، إلى أن ارتفاع إيرادات الحكومة بالربع الأول من 2019 بنسبة 48 بالمائة يأتي نتيجة تلقيها توزيعات أرباح بقيمة 124 مليار ريال من شركة أرامكو في شهر مارس.

وأشارت، إلى أن احتساب الإيرادات النفطية الحكومية مستقبلاً يتطلب الكثير من المعلومات عن دخل الشركة على أساس منتظم، باعتبار أن الدخل لا ينحصر على مبيعات صادرات الخام فقط، بل يتضمن منتجات أخرى كالغاز الطبيعي والمنتجات المكررة وإيرادات الذراع التجارية لأرامكو، وغيرها.

ترشيحات:

أرامكو السعودية ترفع أسعار النفط بشحنات يونيو لآسيا وأوروبا

السعودية:إعفاء وافدين من غرامات حتى 500 ألف ريال بمناسبة رمضان

السعودية تحدد ساعات العمل للقطاع الخاص في شهر رمضان

تحليل.. الإنفاق الاستهلاكي للسعوديين يرتفع 4.6% بالربع الأول 2019