TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"عسير" تكشف عن حدث جوهري لأرض استثمارية مملوكة بشمال الرياض

"عسير" تكشف عن حدث جوهري لأرض استثمارية مملوكة بشمال الرياض
أرض فضاء بالمملكة العربية السعودية
عسير
4080
27.45% 13.00 2.80

الرياض – مباشر: كشفت شركة عسير للتجارة والسياحة، اليوم الأحد، عن حدث جوهري بشأن الأرض المملوكة لها في شمال الرياض.

وقالت الشركة في بيان لها على "تداول" اليوم، إنها تلقت خطابا من بائع الأرض المشتراه بتاريخ 22 أبريل/نيسان الماضي، وتم استلامه في الـ 28 من الشهر ذاته؛ يفيد فيه أن صك الأرض تم إلغاؤه بأمر صادر من محكمة الاستئناف بالرياض؛ لأمر خارج عن إرادة البائع وإرادة الشركة.

وأضافت الشركة، أنه بحسب خطاب البائع أصبح القرار نهائياً ويتعين الالتزام به وتنفيذه، لافتة إلى أنه قدم بعض الحلول والمقترحات على الشركة. 

وأوضحت "عسير"، أنها قامت بعد تلقي الخطاب بالتأكد من الأمر لدى الجهات المختصة، وتأكد لها أن الإلغاء صحيح لأسباب ومبررات تعود للبائع؛ حيث أن الإلغاء يخص الصك الرئيسي للأرض العائد للبائع وما تفرع عنه، وليس للشركة أي علاقة أو دور في هذا الموضوع، ولم تبلغ أو تشترك في أي أمر أو جلسات قضائية أو أي مناقشات أو تحقيقات تمت حياله.

ولفتت، إلى أنها قامت بتوقيع عقد شراء الأرض المذكورة المبدئي في 1 ذي الحجة 1429هـ، وتم توقيع ملحق عقد بيع تم بموجبه تعديل بعض شروط الشراء في 19 رجب 1430هـ.

وأكدت "عسير"، أنها قامت بالاستعلام عن الصك وتم إثبات صحته في حينه بموافقة لجنة في كتابة العدل مكونة من 3 كتاب عدل بموجب محضر إجازة محرر في 28 رجب 1430هـ.

وأشارت الشركة، إلى أنها حاولت إفراغ الأرض باسمها ولكنها تلقت من المحامي المكلف بذلك ما يفيد رفض كتابة العدل ذلك؛ لأسباب تستلزم تعديل النظام الأساسي للشركة أولاً، فطلب مجلس الإدارة خطياً من رئيس المجلس تسجيل الأرض باسمه مؤقتاً لحين إمكانية تسجيل الأرض باسم الشركة نظاماً. 

وتابعت: "وتم ذلك وأفرغت باسم رئيس مجلس الإدارة في 3 شعبان 1430هـ بموجب صك إلكتروني حديث وتحتفظ الشركة لديها بأصل الصك، ووقع رئيس المجلس على ورقة ضد تفيد بملكية الشركة لها بالكامل، واتخذت الشركة كافة الإجراءات اللازمة لحفظ حقوق الشركة، وقامت بتسجيلها في دفاترها.

وتبلغ القيمة الإجمالية للأرض 214.5 مليون ريال، مقابل 3.3 مليون مترا مربعا وفق المساحة النهائية في الصك.

ودفعت الشركة 202 مليون ريالا، والباقي البالغ 12.5 مليون ريال لم تدفع، ودفعت الشركة سعي شراء الأرض للوسيط وقدره 5.24 مليون ريال، مؤكدة عدم وجود أطراف ذات علاقة بعملية شراء الأرض، وفقا للبيان.

وأكدت الشركة، أنها تقوم حالياً بدراسة الخيارات والسبل القانونية الممكنة للحفاظ على مصالحها وحقوق مساهميها، وتؤكد أنها ستتخذ كافة الإجراءات القانونية اللازمة بما في ذلك استعادة قيمة البيع وكافة العمولات والأتعاب التي دفعت من أجل الشراء.

وأوضحت "عسير"، أنه جاري دراسة وجود أي أثر مالي من عدمه نتيجة ذلك، بالتنسيق مع مراجع حسابات الشركة وسيتم الإعلان عن ذلك لاحقاً، مؤكدة أنها ستقوم بالمتابعة الحثيثة حفظاً لحقوق المساهمين وستقوم بالإعلان فوراً عن أي تطورات أو مستجدات في هذا الخصوص في حينه.

ووقعت الشركة، وفقا لما أعلنت عنه في 25 يوليو/تموز 2007، عن شراء أرض في شمال الرياض بمساحة 3.2 مليون متر مربع لأغراض استثمارية.