TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي بأكثر من 3% خلال2020

البنك الدولي يتوقع نمو الاقتصاد السعودي بأكثر من 3% خلال2020
مدينة الرياض السعودية

الرياض – مباشر: توقع البنك الدولي أن يعوض ارتفاع الإنفاق الحكومي بالمملكة العربية السعودية تأثير تخفيضات إنتاج النفط في النصف الأول من 2019.

وتوقع البنك الدولي، في تقرير صادر مساء الأربعاء، تحت عنوان "السعودية..الآفاق الاقتصادية" إصدار شهر أبريل، أن يتباطأ النمو الاقتصادي للمملكة العربية السعودية قليلا إلى 1.7بالمائة في عام 2019

  * موديز تتوقع استمرار نمو الاقتصاد السعودي 2-2.5% خلال 5 سنوات

  * بزيادة 17 مليار ريال..تفاصيل الإنفاق بميزانية السعودية للربع الأول 2019

وتوقع البنك الدولي أن يرتفع النمو بالمملكة لأكثر من 3 بالمائة في 2020؛ مع توقف تخفيضات إنتاج النفط، ومع تحقيق آثار إيجابية غير مباشرة لمشروعات البنية التحتية الكبيرة على نمو القطاع الخاص.

وأضاف التقرير، أنه من المتوقع أن يتقلص عجز المالية العامة تدريجيا، ومع ذلك فإن تحقيق توازن الموازنة بحلول عام 2023 (وهو هدف برنامج توازن المالية العامة في المملكة) سيعتمد على الزيادة الكبيرة في إيرادات النفط أو الاستمرار في ضبط أوضاع المالية العامة. 

وتابع: "ومن المتوقع أن تظل الفوائض الخارجية في خانة الآحاد مع زيادة الواردات المرتبطة بالبنية التحتية في الأمد المتوسط، وأن تظل أسعار المستهلكين منخفضة في عام 2019، حيث تتلاشى آثار ضريبة القيمة المضافة وتستقر تكاليف الغذاء والسكن".

وارتفع معدل النمو إلى نحو 2.2% في 2018، بدعم من ارتفاع عائدات النفط وزيادة الإنفاق العام.

وأشار البنك الدولي، إلى أن موازنة 2019 تواصل السياسة التوسعية المعتمدة منذ عام 2017، مع مراعاة ما ستسفر عنه أسعار النفط من أجل خفض العجز، وتعتبر الإصلاحات المتعلقة برؤية 2030 ضرورية لتنويع الاقتصاد وتحقق تقدم في إصلاحات بيئة الأعمال. 

ولفت البنك الدولي، إلى أن أوضاع المالية العامة والنمو لا تزال عرضة للتقلبات في أسعار الطاقة العالمية، ويمكن أن تؤثر الاضطرابات في الأسواق المالية العالمية على تكاليف التمويل سواء للديون السيادية أو ديون الشركات، لا سيما بالنظر إلى احتياجات التمويل لصفقة أرامكو-سابك. 

وتوقع، أنه من الناحية الإيجابية قد يزيد من قوة الدفع للإصلاحات الهيكلية في إطار رؤية 2030، ويدفع الحكومة لمعالجة قضايا المالية العامة، مثل الإنفاق الكبير والصارم على تعويضات ومزايا القطاع العام.

وأنهى البنك الدولي تقريره، بأن من التحديات الرئيسية التي تواجهها المملكة توفير العمالة الكافية للقطاعات عالية الإنتاجية، لدعم النمو المتواصل. 

ترشيحات:

إنفوجرافيك.. ملخص أرقام الميزانية السعودية بالربع الأول من 2019

تقرير:الإدارة التجارية للغاز تضيف 10 مليارات دولار سنوياً لدول الخليج

شركات أبحاث: أرباح أرامكو تقود ميزانية السعودية لتحقيق فائض ربعي

المحكمة العليا السعودية تدعو لتحري هلال شهر رمضان..السبت المقبل

الحبوب السعودية تطرح مناقصة لاستيراد 840 ألف طن من الشعير