TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السعودية: 267 ترخيصاً جديداً للاستثمار الأجنبي بالمملكة خلال 3 أشهر

السعودية: 267 ترخيصاً جديداً للاستثمار الأجنبي بالمملكة خلال 3 أشهر
الهيئة العامة للاستثمار السعودية

الرياض – مباشر: كشفت الهيئة العامة للاستثمار السعودية، اليوم الأربعاء، عن حصول 267 استثماراً أجنبياً جديداً على تراخيص لمزاولة العمل في المملكة خلال الربع الأول من عام 2019، بمعدل أكثر من 4 تراخيص في اليوم، وبزيادة نسبتها 70 بالمائة مقارنة بالربع الأول من العام السابق له.

وقالت الهيئة، في بيان لها، إن زيادة الاستثمارات إشارة واضحة على نجاح نشاطات جذب استثمارات أجنبية نوعية ذات قيمة عالية، وتسويق الفرص الاستثمارية على المستوى الدولي والمحلي، إضافة إلى نجاح حزمة الإصلاحات الاقتصادية التي طبقتها المملكة بالعمل مع المنظمات الدولية.

 * إنفوجرافيك.. متوسط الدخل الشهري للأسرة السعودية وحجم الإنفاق

 * المالية السعودية: تسجيل 200 ألف عقد بمنصة "اعتماد"

وأوضح محافظ الهيئة العامة للاستثمار، إبراهيم العمر، أن النمو المستمر في استقطاب المستثمرين الدوليين، وتمكين المستثمر المحلي والقطاع الخاص في المملكة، إضافة إلى معدلات النمو الإيجابية التي شهدها الربع الأول من العام الجاري، تعد خطوة مهمة في الطريق نحو رؤية 2030.

وأضاف العمر، أن نشاطات الهيئة في تمكين المستثمر المحلي ودعمه أثمرت عن 30 بالمائة من مجموع التراخيص الممنوحة خلال الربع الأول من العام الحالي لتكون بشراكة مع مستثمرين محليين.

وأشار العمر، إلى أن من بين القطاعات التي شهدت نموا كبيرا قطاع التعليم والرعاية الصحية، وذلك بعد رفع قيود الملكية الأجنبية مؤخرا عن هذين القطاعين، حيث شهدت الـ3 أشهر الأولى من العام الجاري تأسيس 9 استثمارات أجنبية جديدة تختص بالتعليم، مقارنة مع شركة واحدة فقط في الربع الأول من عام 2018.

وشهد الربع الأول من عام 2019، انجازات مهمة في قطاع الرعاية الصحية مثل اتفاقية شراكة بين شركة حصانة الاستثمارية، الذراع الاستثمارية للمؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، وهي مشروع مشترك مع شركة إن إم سي للرعاية الصحية العاملة في الإمارات العربية المتحدة، لامتلاك وتطوير شبكة سعودية شاملة من مرافق الرعاية الصحية بسعة تصل إلى 3000 سرير، وباستثمار إجمالي يبلغ 6 مليارات ريال خلال السنوات الخمس القادمة.

وشهدت قطاعات أخرى نموا قويا في الربع الأول من عام 2019، مثل قطاع البناء والإنشاءات، بحصول 39 شركة دولية جديدة على تراخيص لمزاولة الأعمال، مقارنة بـ22 شركة فقط في الربع الأول من العام السابق له.

وشهد قطاع التعدين والتنقيب في الربع الأول من العام الجاري، نموا بلغ أكثر من 266 بالمائة مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، حيث حصلت 11 شركة جديدة على تراخيص، مقارنة بثلاث شركات فقط في الربع الأول من عام 2018. 

ولفت العمر، إلى انه تم تسجيل رقم قياسي في تراخيص ريادة الأعمال الصادرة في الربع الأول من عام 2019، وتم تأسيس 45 شركة ناشئة جديدة في المملكة العربية السعودية، مقارنة بـ13 شركة في المدة نفسها من العام الماضي.

وبين محافظ هيئة الاستثمار السعودية، أن الشركات الجديدة والحاصلة على التراخيص في الربع الأول من عام 2019 تمثل مجموعة متنوعة من الأسواق العالمية، مع الإشارة إلى أن كلًا من الصين والهند حظيتا بتمثيل جيد، على إثر الزيارات رفيعة المستوى مؤخرا إلى هذين البلدين في شهر فبراير.

وحصلت 30 شركة هندية على تراخيص في الربع الأول من عام 2019، مقارنة مع 14 شركة في هذه المدة من العام السابق له، كما حصلت 13 شركة صينية على تراخيص، مقابل 7 شركات فقط في الربع الأول من العام الماضي.

ترشيحات:

لبنان يتوقع استقبال 300 ألف سائح سعودي بالصيف القادم

69 ريالاً سعر السهم في اكتتاب مهارة للموارد البشرية

الأجانب يعززون مشترياتهم بالأسهم السعودية بـ5.8 مليار ريال خلال أبريل

تحليل..10 شركات سعودية تقتنص 83% من الأرباح المعلنة بالربع الأول