TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الدولار يواصل مكاسبه عالمياً خلال أبريل.. وعملة تركيا الأسوأ أداءً

الدولار يواصل مكاسبه عالمياً خلال أبريل.. وعملة تركيا الأسوأ أداءً

من: سالي إسماعيل

مباشر: يسير الدولار الأمريكي في الطريق الصحيح لحصد المكاسب خلال العام الحالي وإن كانت بوتيرة أقل من المحققة في 2018.

ويأتي أداء الورقة الخضراء وسط تطورات بشأن أسواق الأصول الخطرة إلى جانب تغيير لهجة الفيدرالي والقلق الاقتصادي بشكل عام، حيث خفض صندوق النقد الدولي تقديرات النمو الاقتصادي العالمي للمرة الثالثة.

وتكافح العملة الأمريكية من أجل مواصلة وتيرة المكاسب القوية التي سجلتها في العام المنقضي، ليربح 0.2% فقط في شهر أبريل الجاري.

أداء الدولار الأمريكي خلال 6 أشهر - (المصدر: وكالة بلومبرج)

وفقد الدولار الزخم القوي المسجل في العام الماضي مع هدوء مخاوف الحرب التجارية وسط مفاوضات تجارية بين الولايات المتحدة والصين من أجل التوصل إلى حل والتي من المتوقع أن يتم حسمها في غضون أسبوعين.

وتحول الاتجاه النقدي المتشدد الذي اتبعه بنك الاحتياطي الفيدرالي في العام الماضي إلى نبرة حذرة للغاية دفعت زيادة الفائدة إلى وضع الانتظار مع إنهاء احتمالية القيام بمثل هذا الإجراء في العام الجاري بأكمله.

لكن مع ذلك سيطرت مكاسب قوية على الورقة الخضراء في الأيام الأخيرة من شهر أبريل مع تحسن الأوضاع الاقتصادية بشكل ملحوظ.

وكشفت بيانات اقتصادية أن نمو الناتج المحلي الإجمالي للولايات المتحدة سجل تسارعاً في الأداء خلال الربع الأول من 2019

وتمكن المؤشر الرئيسي للدولار والذي يتبع أداء الورقة الأمريكية أمام 6 عملات رئيسيى من حصد مكاسب بنحو 1.36% خلال الأشهر الأربعة الأولى من 2019 بعد أن سجل أفضل مكاسب فصلية في عام تقريباً بالربع الأول.

وعلى الرغم من أن مكاسب الورقة الأمريكية تكاد تكون هامشية في شهر أبريل لكنها نجحت في تسجيل أرقام قوية هذا العام مقابل سلة من العملات الرئيسية ماعدا عملتي بريطانيا وكندا.

ولم يتمكن الدولار من تسجيل أداءً ملحوظاً مقابل اليورو والجنيه الإسترليني خلال شهر أبريل، حيث لم يشهد تغييرات تذكر لكنه منذ بداية العام صعد بنحو 1.36% أمام العملة الأوروبية الموحدة وسط القلق بشأن الأداء الاقتصادي في منطقة اليورو في حين خسر 2.12% من قيمته مقابل عملة بريطانيا مع تطورات الموقف حول البريكست.

وبالنسبة لأداء الدولار مقابل الين الياباني، فحقق مكاسب شهرية بنسبة 0.5% كما ارتفع بنحو 1.58% منذ بداية 2019 وحتى نهاية تداولات أبريل.

وحققت العملة الخضراء مكاسب أمام نظيرتها السويسرية والأسترالية والكندية بلغت 2.42% و0.68% و0.29% على الترتيب خلال الشهر الماضي.

لكن في الوقت نفسه بلغت مكاسب الدولار 3.79% مقارنة مع الفرنك السويسري في أول أربعة أشهر من العام في حين لم تسجل العملة الأمريكية تغييرات تذكر مقابل الدولار الأسترالي بل فقدت نحو 1.83% من قيمتها أمام الدولار الكندي بالفترة نفسها.

وعلى صعيد آخر، فإن الصورة كانت متباينة بشكل حاد بين المكاسبة المحلوظة وبين الخسائر الحادة بالنسبة لأداء عملات الأسواق الناشئة أمام الدولار.

ويعتبر البيزو الأرجنتيني هو أكبر الخاسرين أمام الدولار في العام الحالي بعدما فقد 15.04% من قيمته في الأشهر من يناير وحتى أبريل، كما فقد نحو 2.16% من قيمته في الشهر الماضي وسط تنامي الأزمات الاقتصادية.

أما الليرة التركية، فشهدت الانخفاض الأكبر مقارنة بأدائها أمام الورقة الخضراء خلال أبريل الماضي لتفقد نحو 6.68% من قيمتها ما أدى لتفاقم خسائرها منذ بداية العام إلى 11.32% وسط مشاكل تتعلق باحتياطات النقد الأجنبي إلى جانب توترات سياسية وجيوسياسية.

في حين أن الروبل الروسي اتخذ موقفاً قوياً مقابل الدولار هذا العام، ليسجل مكاسب شهرية بنحو 1.97% وأرباح 6.90% في الأشهر الأربعة الأولى من العام الجاري، بدعم صعود أسعار النفط.

وتحذو عملتا المكسيك وجنوب أفريقيا حذو نظيرتهما الروسية، ليسجلا مكاسب أمام الدولار الأمريكي بنحو 2.52% و1.30% على الترتيب في الشهر المنقضي، أما منذ بداية 2019 فبلغت نسبة صعودهما 3.73% و0.43% على التوالي.

وجدير بالذكر أن اقتصاد المكسيك أظهر انكماشاً مفاجئاً خلال الربع الأول من العام الجاري بالتقديرات الأولية.

وفي حين أن الريال البرازيلي لم يسجل أداءً يذكر في شهر أبريل لكنه خسر نحو 0.97% من قيمته في هذا العام مقابل الدولار.

وبالنظر إلى المفاوضات التجارية التي لا تزال جارية، فإن اليوان الصيني تراجع بنحو 0.34% مقابل الدولار في أبريل لكنه ربح نحو 2.13% في 4 أشهر وسط تحسن ملحوظ في النمو الاقتصادي للبلاد.

ولم تحرك عملة الهند ساكناً أمام نظيرتها الأمريكية خلال شهر أبريل المنقضي وكذلك منذ بداية العام، ليكون الأداء المسطح هو السمة الغالبة على الروبية الهندية في 2019.