تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: عقارات دبي تثير شهية أثرياء العالم من جديد

تحليل: عقارات دبي تثير شهية أثرياء العالم من جديد
أحد المعالم السياحية بإمارة دبي

 من: محمود جمال

دبي - مباشر: أسفرت الجهود المبذولة من قبل الجهات السيادية بالإمارات عن جذب ثالث أغنى رجل بالعالم المستثمر الشهير "وارن بافيت" الأمريكي والذي من المتوقع أن يزيد عددهم وذلك مع اقتراب معرض "إكسبو 2020 دبي".

وافتتحت الشركة العقارية "بيركشاير هاثاواي هوم سيرفسيز" التابعة لرجل الأعمال "وارن بافيت" مكتبا لها في إمارة دبي تحت اسم "بيركشاير هاثاواي هوم سيرفسيز جلف بروبرتيز"، ضمن توسعها في منطقة الشرق الأوسط.

 

*578 مليون درهم أرباح أدنوك للتوزيع بالربع الأول

 *اليوم .. نهاية تداول استحقاق أرباح ثلاث شركات عقارية

 وكانت شراكة "بافيت" في شركة صناعة النسيج "بيركشاير هاثاواي"، هي السبب الرئيسي في بداية مشواره العملي كمليونير تحول فيما بعد لأشهر ملياردير في أمريكا والعالم أجمع.

 

تفكير الأثرياء

وقال عقاريون لـ"مباشر" إن تفكير الأثرياء مجددا للاستثمار بالعقار ولاسيما بدبي التي تمتاز بقوانين مرنة وجاذبة للأجانب يشكّل شهادة جديدة على أن تلك الإمارة وجهة عالمية للاستثمارات.

وأكدوا  أن افتتاح هذا المكتب يؤكد سعي المستثمرين العالميين للاستفادة من المميزات التي تتيحها الإمارة وأبرزها التي تخص التملك، والتي تشمل عدم وجود ضرائب على الدخل، أو رسوم التقييم للوحدات العقارية، كما يتم منح تأشيرات الإقامة عند شراء الوحدات العقارية.

وستصبح "دبي" بالنسبة لشركة المليادير الأمريكي أول وجهة تحتضن مقراً لشركة "بيركشاير هاثاواي" خارج الولايات المتحدة وأوروبا.

وتعد "جلف بروبرتيز" الشركة الرابعة ضمن توسعات "بيركشاير هاثاواي" المملوكة للملياردير الشهير وارن بافيت عالمياً، وذلك بعد "روبينا ريل ستيت" في برلين؛ و"كاي آند كو"في لندن، و"ماجي بروبرتيز" في ميلانو.

Image result for real estate in uae

أنظار العالم 

وقال رئيس الباحثين لدى شركة سنشري فاينانشال إن تلك البادرة والتوسع لذلك المليادير الأمريكي ستنعكس إيجاباً على القطاع العقاري وسط استقطاب إمارة دبي الإنظار مع  استضافة حدث ضخم مثل "إكسبو 2020".

وأوضح أرون ليزلي جون، أن "وارن بافيت"، وهو ثالث أغنى شخص في العالم مع ثروة بقيمة 82.5 مليار دولار غالباً ما يُعرف بالبارع بمجاله نظراً لخبرته وفطنة استثماراته. 

وأضاف إن تركيز المليادير الأمريكي على دبي وقرار شركته بيركشاير هاثاواي بدخول سوق العقار بالإمارة من خلال اتفاقية امتياز مع شركة الخليج للعقارات هو قرار هام لأنه يشير إلى أن هناك قيمة كبيرة بدبي بعد الانخفاض الأخير في الأسعار.

وأكد أن هذه الخطوة هي بالتأكيد ثقة في سوق دبي لأنها تؤكد من جديد مكانتها كمدينة عالمية رائدة والتي تعد مركزاً للتجارة والتمويل واللوجستيات. 

Image result for Dubai Real Estate

مقر إقليمي 

وقال المؤسس والرئيس التنفيذي للرواد للعقارات، أن الإمارات و دبي على وجه الخصوص تعتبران قبلة الآلاف من أثرياء العالم ووجهتهم المفضلة بمنطقة الشرق الأوسط  للاستقرار بها والاستثمار فيها في مختلف المجالات والقطاعات الإقتصادية، في مقدمتها القطاع العقاري 

وأوضح إسماعيل الحمادي، أن العقارات الفاخرة بالإمارة تعتبر المنتج المفضل لديهم  ويتصدر الأثرياء ورجال الأعمال، مشيرا إلى أن الدولة موطن ومقر إقليمي لنحو 93% من الشركات العالمية لتوسيع اعمالها بالمنطقة.

2000 ثري

وكشف تقرير حديث عن انتقال الثروات العالمية أن دولة الإمارات استقطبت في العام 2018 نحو 2000 من أصحاب الثروات الكبيرة، لافتا إلى أن مدينة دبي جاءت في مقدمة المدن العالمية التي اجتذبت أكثر من 1000 مليونير في العام ذاته.

وتفوقت دبي بذلك على مدن كبرى مثل: لوس أنجلوس، وميلبورن، وميامي، ونيويورك، وسان فرانسيسكو وسيدني. كما نقل الحساب الرسمي  لحكومة دبي بموقع "تويتر" .

الملجأ الآمن

وأضاف إسماعيل الحمادي أن دبي تعتبر المتنفس الوحيد و الملجأ الآمن لاستثمارات العديد من رجال الأعمال الأجانب و العرب بعد سلسلة الإضطرابات السياسية والإقتصادية التي هزت إستقرار الدول المجاورة و لاسيما منها العربية  فضلاً عن التداعيات العالمية المتعلقة بالاتحاد الأوروبي وتأثره بانسحاب المملكة المتحدة الذي يتخوف منه المستثمرون كثيراً.

Image result for real estate in uae

وقال الحمادي: "قد تعتبر هذه الظروف من ضمن العوامل التي تدفع بالأثرياء إلى دبي، لكن لا يمكن إنكار أن هناك جهوداً داخلية مبذولة لصنع الصورة الكاملة للإمارة كأفضل وجهة استثمارية في العالم.

وأوضح أن من تلك الجهود انخفاض ضريبة التسجيل العقاري وإعادة البيع، انعدام الضريبة على الدخل، علاوة على أنه أصبح للمستثمر الأجنبي حالياً بدولة الإمارات الحق في نسبة تملك 100% للمشروع.

وبين أن المستثمر الأجنبي من الممكن أن يحصل بالإمارة على امتيازات عديدة أخرى منها معاملة الشركات الأجنبية المرخصة كالشركات الوطنية، السماح بتحويل كامل الأرباح السنوية الصافية والأموال الناتجة عن التصفية أو البيع إلى خارج الدول.

وأشار إلى أن من تلك المزايا السماح بتحويل رواتب ومستحقات العاملين في هذه الشركات إلى خارج الدولة دون قيود والسماح للشركات الناشطة بالدولة بالاندماج والاستحواذ وإدخال شركاء جدد إلى الشركة.

ولفت إلى أن من تلك المزايا أيضاً نقل ملكيتها ومثل هذه الامتيازات تمنح المستثمرين الأجانب حرية في حركة أعمالهم وتطوير مشاريعهم وتعزز تنافسية بيئة الإمارات الاستثمارية وهذا ما يجعلها الأرض الخصبة لتوسيع الأعمال والمشاريع بها.

وأخيراً، مع تلك المزايا وتزامناً مع اقتراب انعقاد معرض إكسبو دبي 2020 الذي سيساهم بنحو 33.4 مليار درهم في اقتصاد الدولة من المتوقع أن تكون الإمارة ملاذاً أمناً لكثير من استثمارات الأثرياء العالميين.

فوربس 

وبحسب قائمة فوربس، فقد بلغ عدد أغنى الشخصيات في العالم نحو 2153 شخص بثروة تبلغ 8.7 تريليون دولار؛ أي ما يقل بـ400 مليار دولار عن حجمها في 2018.

وأظهرت قائمة فوربس 2019 لأثرياء العالم، أن جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون، لا يزال أغنى رجل في العالم للعام الثاني على التوالي، يليه بيل غيتس ووارن بافيت.

 

Image result for ‫أُثرياء العالم‬‎

ترشيحات:

مسؤول: 15 ألف غرفة فندقية في الشارقة بنهاية 2020

مسؤول: وفد تجاري إماراتي يزور كازاخستان للاتفاق على استثمارات جديدة..قريباً

الإمارات توقع اتفاقية لمنع الازدواج الضريبي مع ليبيريا وأخرى للاستثمار

المركزي الإماراتي: الاتحاد الوطني لن يساهم بتحديد الأيبور..بدءا من مايو