TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

السوق المالية السعودية تُطلق خدمة للإفصاح عن استثمارات المتوفى

السوق المالية السعودية تُطلق خدمة للإفصاح عن استثمارات المتوفى
هيئة السوق المالية السعودية

الرياض- مباشر: أطلقت هيئة السوق المالية السعودية خدمة إلكترونية للإفصاح عن الموجودات الاستثمارية للمتوفى.

وأضافت الهيئة في بيان، اليوم الأربعاء، أن الخدمة تتيح للورثة أو وكيلهم الشرعي الاطلاع على بيانات الأوراق المالية والحسابات الاستثمارية العائدة للشخص المتوفى من خلال الربط المباشر مع شركة مركز إيداع الأوراق المالية والأشخاص المرخص لهم من الهيئة.

وأشارت الهيئة إلى أن ذلك يأتي في إطار تطوير منظومة السوق المالية وتعزيز الثقة من خلال الربط الإلكتروني والتكامل مع الجهات ذات العلاقة، وسعياً من الهيئة إلى تسهيل إجراءات الإفصاح ومساعدة الورثة على الإسراع في إتمام عملية الحصر لورثة المتوفى.

وتابعت: تتيح هذه الخدمة للورثة تقديم طلبات الإفصاح عن طريق موقع الهيئة الإلكتروني، وفق شروط محددة، علاوة على إمكانية الاطلاع على البيانات الاستثمارية للمتوفى في أي وقت.

ويمكن لورثة المتوفى (كل من تضمّنه صك حصر الورثة) أو الوكيل الشرعي عن الورثة الاستفادة من الخدمة الإلكترونية عبر تقديم طلب إلى الهيئة يتضمن صورة لصك حصر الورثة بصيغة  PDF، وصورة من شهادة الوفاة للمورث بصيغة PDF، بالإضافة إلى رقم الهوية الوطنية للوريث إذا كان مواطناً أو رقم الإقامة إذا كان مقيماً.

وإذا كان مقدم الطلب وكيلاً فيجب أن يشتمل الطلب على رقم الوكالة الشرعية وإرفاق صورة من الوكالة الشرعية بصيغة PDF، ويُشترط على كل حال وجود حساب (أبشر) لمقدم الطلب للتحقق من بياناته.

وقال وكيل الهيئة للشؤون القانونية والتنفيذ بدر بالغنيم، إن الهدف من إطلاق هذه الخدمة هو تسهيل آلية تقديم طلبات الإفصاح عن الموجودات الاستثمارية للمتوفين وتسريع إجراءات التعامل مع هذه الطلبات، وستتيح هذه الخدمة تقديم الطلب والاطلاع على بياناته في أي وقت دون الحاجة للحضور إلى مقر الهيئة.

وأشار إلى أنه بعد تلقي الطلب إلكترونياً، يجري التحقق من معلومات مقدم الطلب، يليه الرد على صاحب الطلب وفقاً للمعلومات التي تم الحصول عليها من شركة مركز إيداع الأوراق المالية والأشخاص المرخص لهم من الهيئة.

يُشار إلى أن هيئة السوق المالية كانت تتلقى طلبات الاستعلام عن الموجودات الاستثمارية للمتوفى من ذوي الشأن من خلال الحضور الشخصي لمقر الهيئة، وتم استقبال أكثر من 500 طلب خلال عام 2017م، وارتفعت هذه الأرقام لتصل إلى أكثر من 600 طلب في 2018م، أي بنسبة زيادة تقارب 20 في المئة.

ترشيحات:

بعد ارتفاعات قوية.. إلى أين تتجه بورصات الخليج في مايو؟

السوق السعودي يصعد بثاني أعلى وتيرة شهرية بـ2019..و25% زيادة بالسيولة

المصارف ترفع حيازتها من سندات الحكومة السعودية 22.8% بالربع الأول

التدفقات النقدية المتوقعة لـ46 سهماً بـ"تدول" بالمرحلة الثانية للانضمام لـ"فوتسي"

مبيعات نقاط البيع بالسعودية ترتفع لـ64.05 مليار ريال بالربع الأول

تحليل: تحويلات الوافدين بالسعودية تفقد مليار دولار بالربع الأول 2019

أغلى 10 علامات تجارية بالسعودية خلال 2019