TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

عملات الأسواق الناشئة تتجه لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي منذ أغسطس

عملات الأسواق الناشئة تتجه لتسجيل أكبر هبوط أسبوعي منذ أغسطس

من: سالي إسماعيل

مباشر: تتجه عملات الأسواق الناشئة إلى تسجيل أسوأ أداء أسبوعي منذ أغسطس الماضي، بفعل قوة الدولار الأمريكي إلى جانب المشاكل السياسية والاقتصادية.

وتراجع مؤشر "إم.إس.سي.آي" لعملات الأسواق الناشئة بنحو 0.8% منذ يوم الإثنين الماضي، بسبب الخسائر المستمرة في عملتي تركيا والأرجنتين.

ويعني ذلك أن المؤشر يتجه نحو تسجيل أكبر وتيرة هبوط أسبوعي في نحو 8 أشهر.

وفي نفس السياق، فإن عملتي الليرة التركية والبيزو الأرجنتيني تواصلان الانخفاض لليوم السادس على التوالي لتتفاقم خسائرهما منذ بداية العام الحالي وحتى الآن إلى 11.02% و 16.54% على الترتيب.

وفقدت الليرة التركية نحو 2% من قيمتها في الأسبوع الحالي حتى الآن لتعود إلى مستويات لم تشهدها منذ أكتوبر الماضي مع تطورات بشأن شكوك حول مستويات احتياطات النقد الأجنبي إلى جانب تراجع البنك المركزي في البلاد عن التعهد بتشديد السياسة النقدية عند الضرورة.

ويستعد كذلك البيزو الأرجنتيني لرصد خسائر بنحو 7% في الأسبوع الحالي على خلفية موجة أخرى من الضغوط البيعية الناجمة عن تسارع التضخم إلى الركود الاقتصادي قبيل انتخابات رئاسية في أكتوبر المقبل.

وبحلول الساعة 3:53 مساءً بتوقيت جرينتش، تراجعت العملة التركية أمام نظيرتها الأمريكية بنحو 0.3% ليرتفع الدولار إلى 5.9443 ليرة.

وانخفض الروبل الروسي بنحو 0.2% في الوقت نفسه لتصعد الورقة الخضراء إلى 64.7735 روبل، وذلك في أعقاب تلميحات البنك المركزي في روسيا لخفض محتمل بالفائدة قريباً.

في حين ارتفع البيزو الأرجنتيني بنحو 0.1% أمام الورقة الأمريكية ليهبط الدولار إلى 44.9760 بيزو، وذلك بعد خسائر قوية سجلها في تعاملات الأمس.

يذكر أن القفزة القوية في الدولار الأمريكي والذي صعد هذا الأسبوع لأعلى مستوى في 23 شهراً ألقت بظلالها السلبية على أداء عملات الأسواق الناشئة التي عانت كذلك بالربع الأول.