TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الرئيس الصيني يؤكد للسيسي دعم بلاده لعملية التنمية في مصر

الرئيس الصيني يؤكد للسيسي دعم بلاده لعملية التنمية في مصر
الرئيس الصيني خلال استقبال الرئيس السيسي ببكين

مباشر: عقد الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم جلسة مباحثات مع نظيره الصيني شى جين بينج، بقاعة الشعب الكبرى بالعاصمة الصينية بكين .

وقال بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، إن الرئيس الصيني رحب بالرئيس عبد الفتاح السيسي موجها الشكر له على تلبية الدعوة للمشاركة في قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي.

وأضاف السفير بسام رضي، في بيان، أن الرئيس السيسي هنأ الرئيس بمناسبة عيد تحرير سيناء، مؤكداً ما تحظى به مصر وحضارتها العريقة من تقدير لدى الشعب الصينيى.

    -الوزراء المصري يفرض حظر التجوال في بعض مناطق شمال سيناء

    -مستثمر عُماني يبحث ضخ استثمارات جديدة..بقطاع الدواء والمستلزمات الطبية المصري

وأشاد الرئيس الصيني بما حققته مصر على صعيد التنمية ونجاحها فى تحقيق إنجازات واضحة على صعيد الإصلاح الاقتصادي فضلا عن تحقيق الامن والاستقرار، وتنفيذ العديد من المشروعات القومية الكبرى، وهو ما ساهم في تحفيز الشركات الصينية للعمل في مصر.

وأكد الرئيس السيسي للرئيس الصيني الحرص على المشاركة فى قمة منتدى الحزام والطريق للتعاون الدولي، أخذاَ في الاعتبار ما تمثله مبادرة الحزام والطريق من أهمية فى ظل أنها تهدف إلى تعزيز التنمية الشاملة وتحقيق تطلعات شعوبنا في الاستقرار والرخاء.

وأشار الرئيس إلى أن زيارته للصين والتى تعد الزيارة السادسة خلال السنوات الخمس الأخيرة، مما يعكس الحرص على استمرار وتعزيز علاقات التعاون والشراكة الاستراتيجية بين البلدين.

وأضاف المتحدث الرسمي أن اللقاء شهد استعراضاً لسبل دعم وتفعيل مبادرة الحزام والطريق، حيث أكد الرئيس أن الرئاسة المصرية الحالية للاتحاد الأفريقي تضفي بُعداً استراتيجياً هاماً لمشاركة مصر الفاعلة في مبادرة الحزام والطريق، في ظل ما أبدته بكين من حرص على التنسيق الوثيق مع أفريقيا لتحقيق أولوياتها التنموية.

كما أكد الرئيس السيسي كذلك الحرص على تعزيز الشراكة مع مبادرة الحزام والطريق وتوظيف إمكانيات مصر وقدراتها لتدعيم المبادرة وتوسيع نطاق إسهامها في تعزيز التنمية المستدامة، ومد جسور التواصل الثقافي والفني والفكري بين الأمم والشعوب.

وأشار الرئيس السيسي، إلى أن قناة السويس ومنطقتها الاقتصادية تُرحب بأن تكون جسراً لهذا التلاقي الحضاري والتعاون بين البلدين، خاصة من خلال التوسعات في المدينة الصناعية الصينية بمصر.

كما شهد اللقاء استعراض عدد من الملفات ذات الصلة بالتعاون الثنائي في مختلف المجالات خاصة الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والأمنية، حيث أكد الرئيس السيسي حرص مصر على الاستفادة من التجربة الصينية في إطار السعي لتحقيق نهضة اقتصادية وتنموية شاملة على غرار النهضة الصينية.

ونوه الرئيس السيسي بتطلعات مصر لتشجيع المزيد من الشركات الصينية على العمل والاستثمار فى مصر والمشاركة فى شتى المشروعات الجاري تنفيذها، خاصة في ظل ما تحظي به المشروعات والاستثمارات الصينية القائمة من رعاية وحرص من الدولة المصرية.

وأعرب الرئيس كذلك عن التطلع لقيام الحكومة الصينية باتخاذ المزيد من الخطوات لتشجيع الصادرات المصرية خاصة الصادرات غير البترولية إلى الصين وتسهيل إجراءات نفاذها إلى السوق المحلي الصيني، بما يساهم فى تقليل العجز فى الميزان التجاري بين البلدين.

من جانبه أكد الرئيس الصيني ترحيبه بالتطورات الإيجابية التى تشهدها العلاقات المشتركة على الأصعدة كافة، منوها بحرصه على تعزيز التعاون والشراكة بين مصر والصين وتشجيع الشركات الصينية على زيادة العمل فى مصر، فضلاً عن مواصلة تطوير العلاقات المتميزة والوثيقة بين البلدين.

وأضاف السفير بسام راضي، أن المباحثات تطرقت كذلك إلى عدد من الموضوعات الإقليمية ذات الاهتمام المشترك، حيث أعرب الرئيس الصيني عن دعم بلاده للجهود المصرية في إطار مكافحة الإرهاب واقتلاع التطرف من منطقة الشرق الأوسط.

 كما توافقت وجهات النظر بين البلدين إزاء أهمية العمل على التوصل إلى حلول سياسية للأزمات التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط، واتفقا على استمرار التشاور التنسيق بينهما في الأُطر والمحافل الدولية، بحسب البيان.

والتقى الرئيس عبد الفتاح السيسي مساء اليوم مع وانج يانج رئيس المجلس الوطني الاستشاري السياسي الصيني.

وقال السفير بسام راضي المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية إن الرئيس السيسي أكد خلال اللقاء على سياسة مصر الثابتة بالتفاعل الإيجابي البناء مع جميع دول الجوار وكذلك العالم وفق مبدأ الاحترام المتبادل وعدم التدخل في الشئون الداخلية وتحقيق المصلحة المشتركة من أجل البناء والتنمية وللمضي نحو مستقبل وواقع أفضل لصالح كافة الشعوب والأجيال القادمة.

ترشيحات

بالصور.. السيسي يصل بكين لحضور قمة منتدى الحزام والطريق

"مميش" يستعرض حوافز الاستثمار باقتصادية قناة السويس في بكين

مصر تكشف عن خطة للريادة الإقليمية بقطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

تقرير: سوق العقارات المصري يسجل أداءً قوياً

"موديز" ترفع تصنيف 5 بنوك مصرية.. مع نظرة مستقبلية "مستقرة"

مصر تُقر27% رسوم إغراق على واردات عازل الأتربة من الصين