TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تراجع الصادرات الكويتية إلى أمريكا خلال 10 سنوات

تراجع الصادرات الكويتية إلى أمريكا خلال 10 سنوات
نقل البضائع في أحد الموانئ

الكويت - مباشر: سجلت الصادرات الكويتية إلى الولايات المتحدة أكبر تراجع لها خليجياً منذ 10 سنوات، وذلك بنسبة انخفاض قدرت بأكثر من 60 بالمائة؛ في مقابل زيادة الواردات من الولايات المتحدة بنحو 10.9 بالمائة.

وطبقاً للأنباء، وبحسب رصد قام به «مركز دراسات الخليج العربي» لاتجاهات التبادل التجاري بين الولايات المتحدة ودول الخليج خلال السنوات العشر الأخيرة بناء على دراسة بيانات «مكتب الإحصاء الأمريكي 1»، تراجعت فقط الصادرات الكويتية والسعودية إلى السوق الأمريكية خلال السنوات العشر الأخيرة، في حين حققت صادرات بقية دول الخليج إلى السوق الأمريكية ارتفاعاً متبايناً.

* أرباح "أوريدو - الكويت" تتراجع 4% بالربع الأول

* 1.5 مليون دينار أرباح طيران الجزيرة بالربع الأول

وسجلت الصادرات الكويتية إلى الولايات المتحدة أكبر نسبة تراجع مقارنة بباقي دول مجلس التعاون الخليجي لتنخفض من 7.09 مليار دولار في 2008 إلى نحو 2.8 مليار دولار في 2018؛ أي بانخفاض قدرت قيمته بنحو 4.2 مليار دولار.

في المقابل، زادت واردات الكويت من السوق الأمريكية من 2.7 مليار دولار في 2008 إلى 2.98 مليار دولار في 2018 أي بزيادة قدرت بنحو 265 مليون دولار لصالح الصادرات الأمريكية.

وحسب «وزارة التجارة الأمريكية 2»، تراجع ترتيب الكويت إلى المرتبة الـ 66 في قائمة موردي الولايات المتحدة؛ إذ انحصرت حصة الأسد لصادرات الكويت إلى السوق الأمريكية في النفط (1.9 مليار دولار).

في المقابل، بلغ إجمالي الواردات الأمريكية من المنتجات الزراعية من الكويت 250 ألف دولار فقط في 2018.

ولم تنمُ صادرات الكويت بسبب محدودية تنوع المنتجات التصديرية، وتركز التجارة الخارجية على مبيعات النفط، ومن المرجح أن يستمر تراجع حصة صادرات الكويت في السوق الأمريكية وأن تبلغ ذروته في 2022 مع دخول الولايات المتحدة كمنافس على تصدير النفط في الأسواق العالمية.

من جهة أخرى، نمت واردات الكويت من الولايات المتحدة وتركزت خصوصاً على مشتريات السيارات بنحو 867 مليون دولار، والآلات (422 مليون دولار)، والآلات الكهربائية (262 مليون دولار)، والأدوات الطبية (206 ملايين دولار)، والحديد والصلب (136 مليون دولار)، والمنتجات الزراعية (230 مليون دولار) في العام 2018.

ترشيحات:

"بيتك": الديون المتعثرة للمجموعة تنخفض لـ 1.9% بنهاية العام الماضي

تراجع أرباح فيسبوك 51% لكن الإيرادات تتجاوز التوقعات

تسلا تتحول للخسائر بالربع الأول.. والإيرادات ترتفع دون التوقعات