TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مقابلة.. محافظ البنك المركزي الأردني: قرار رفع معدل الفائدة "اضطراري"

مقابلة.. محافظ البنك المركزي الأردني: قرار رفع معدل الفائدة "اضطراري"
محافظ البنك المركزي الأردني

من: محمد إدريس

مباشر: أكد محافظ البنك المركزي الأردني خلال مقابلة مع "مباشر"، أن قرار رفع معدل الفائدة الأخير جاء اضطرارياً نتيجة الأوضاع الاقتصادية في المملكة.

وذكر زياد فريز في في مقابلة مع "مباشر"، على هامش مشاركته بمؤتمر القطاع المالي في السعودية، اليوم الأربعاء، أن قرارات الإصلاحات الاقتصادية، والتي تم اتخاذها منذ بداية العام الماضي كانت ضرورية ومهمة، للتمكن من تخفيض العجز بالموازنة، والحفاظ على نسبة المديونية، وتحقيق استقرار مالي والنقدي للمملكة.

وألمح فريز، إلى تحسن حجم الصادرات وإيرادات السياحة وبعض المؤشرات الاقتصادية الأخرى خلال العام الماضي، مما يساهم في تحقيق معدل أفضل للنمو، ويزيد من فرص العمل بالأردن.

وقال: "لاحظنا تحسن ميزان المدفوعات، وأوضاع الموازنة، والأوضاع النقدية، ولدينا جهاز مصرفي قوي وسليم وجيد".

ورد فريز، عن كيفية تعامل الأردن مع قرار الفيدرالي الأمريكي برفع أسعار الفائدة بشكل متوالي، بأن عملة الأردن مرتبطة بالدولار، ما يدفعنا للحافظ على استقرار سعر الصرف، متابعاً "لكن ليس شرطًا أن تكون علاقته بأسعار الفائدة الأمريكية ثابتة، وليست علاقة 1:1".

وأوضح، أن تحديد سعر الفائدة في الأردن يتم وفق الظروف الاقتصادية والاجتماعية والنقدية وأسعار الفوائد بالمنطقة والتطورات الاقتصادية ككل.

وكان المركزي الأردني قرر في نهاية العام الماضي رفع أسعار الفائدة ربع نقطة مئوية، وبواقع 25 نقطة أساس على أدوات السياسة النقدية كافة، الإبقاء على أسعار فائدة برنامج التمويل الميسر المقدم من المركزي للقطاعات الاقتصادية دون تغيير عند 1.75% للمشروعات داخل العاصمة، وبمعدل 1% للمشروعات بباقي محافظات الدولة.

وانطلقت اليوم، أعمال "مؤتمر القطاع المالي" الذي ينعقد على مدار يومين في مركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات، بمدينة الرياض، برعاية العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز.

ويشارك بالمؤتمر الذي تنظمه وزارة المالية، ومؤسسة النقد العربي السعودي، وهيئة السوق المالية نحو 2000 مشارك يمثلون قيادات قطاع المال والأعمال محلياً وإقليمياً وعالمياً.

 

 

 

ترشيحات..

محافظ المركزي الأردني: رفع أسعار الفائدة كان اضطرارياً

غداً الاثنين.. المركزي الأردني يرفع أسعار الفائدة

المركزي الأردني: السيولة الفائضة تنخفض 15 مليون دينار

الأردن وقبرص واليونان يتفقون على زيادة التعاون المشترك بقطاعات حيوية