تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: الإمارات تبهر العالم بوزارة "اللا مستحيل"

تحليل: الإمارات تبهر العالم بوزارة "اللا مستحيل"
الشيخ محمد بن راشد، نائب رئيس دولة الإمارات

من: محمود جمال

أبوظبي - مباشر: تسعى الإمارات بكل قوة وفي المقدمة رئيسها وحاكم دبي وحاكم أبوظبي لتبقى الدولة في صدارة الدول الأكثر إبهاراً من الناحية الاقتصادية والخدمية عالمياً، وذلك من خلال تقديم شتى الخدمات بأسرع وقت بأقصى استفادة للوافدين والمواطنين.

وفى مبادرة غير مسبوقة عالمياً وغير مستغربة على دولة الابتكار فى الإمارات العربية المتحدة، أعلن اليوم حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عن إطلاقه لوزارة في حكومته، تحمل اسم "وزارة اللا مستحيل".

* مساهمو "إعمار للتطوير" يعتمدون توزيع 26 فلساً للسهم

"أدنوك" الإماراتية توقع اتفاقية لبيع منتجاتها في الهند

 1

 

وقال اقتصاديون لـ"مباشر" إن القرار بإنشاء الوزارة يؤكد سعي دولة الإمارات إلى تعزيز مكانتها عالمياً وتعظيم العائد الاقتصادي وجذب المزيد من المواهب لأراضيها الخصبة بالخدمات السريعة لمستثمري العالم.

وأوضحوا أن القرار يؤكد تسارع الإمارات للوصول إلى حكومة رقمية أكثر ذكاء و مرونة لتلبية حاجات المواطن والمقيمين فى الدولة على مدار 24 ساعة.

"اللا مستحيل"

هى أول وزارة بدون وزير مختص فكل أعضاء مجلس الوزراء الإماراتى هم طاقمها الخاص الذى يعمل بجدية على إنجاز ملفات وطنية مهمة وابتكار نظم حكومية مستقبلية.

6 دقائق.. ولا نعرف المستحيل

ولكى يليق الاسم بفعل الدولة التي تعتبر ضمن الأسرع عالمياً بالاقتصاد، فقد حدد الشيخ محمد بن راشد مهام وزارة اللا مستحيل، ومن أبرزها بناء منصة إلكترونية لتسهيل مشتريات الحكومة واختصار وقتها من 60 يوماً إلى 6 دقائق وإنشاء أنظمة تخصصية لاكتشاف المواهب في كل طفل بالدولة.

وللتأكيد، أطلق حاكم دبي تغريدة ليؤكد للعالم أن لا مستحيل بالإمارات قائلاً: "المستحيل ليس في قاموسنا".

3

بريد الغضب

وتزامنت تلك المبادرة بعد أن أعرب حاكم دبي يوم الاثنين عن غضبه لبطء الخدمة في مراكز البريد في الإمارات، وأكد في تغريدة: "لن يكون ضمن فريقي من يستمر في تقديم هذا المستوى".

الثورة الرابعة 

وقال المدير لدى شركة أوراق للاستشارات الاقتصادية لـ"مباشر": إن إنشاء تلك الوزارة يأتي في ظل سعي الإمارات إلى تأسيس اقتصاد مستدام مبني على الثورة الصناعية الرابعة قائماً على التكنولوجيا والمعرفة البشرية والذكاء الاصطناعي.

وأوضح أحمد الإمام أن تلك المبادرة تجعل دولة الإمارات واقتصادها أيضاً مواكباً للمتغيرات العالمية التي أصبحت متسارعة أكثر من سرعة التنبؤ بها.

وأكد أن منصب وزارة اللا مستحيل بلا وزير سيكون له دور كبير في إلغاء المعوقات وكسر البيروقراطية لدخول عصر المستقبل الرقمي بسرعة مناسبة لملاحقة التغيرات.

وبين أن تلك التغيرات تأتي في زمن أصبح فيه الأكثر ابتكاراً وإبداعاً هو الأكثر ثراء وتحول ملياردات العصر وأغنياء العالم من مالكي أسهم الشركات التقليدية إلى مالكي أكبر متجر رقمي فى العالم.

وأشار الإمام إلى أن جميع ما سبق جعل الإمارات تتحول من الحكومة التقليدية إلى حكومة ذكية بدءاً من 2013.

وخلال السنوات القليلة الماضية من الممكن أن تتحول شركة صغيرة فى غضون سنوات قليلة إلى رائد للقطاع وتتحول الهيمنة التقليدية من العملات التقليدية البنكنوت إلى عصر البلوكتشين والعملات الافتراضية بصورة متسارعة ومن  هيمنة الغاز و النفط إلى عصر الطاقة المتجددة.

Image result for One of the most popular tourist attractions in Dubai

الأكثر جاذبية 

وأثبتت الإمارات كدولة وكبيئة جاذبة لريادة الأعمال نجاحها في صناعة أكبر سوق إلكتروني عربي "سوق دوت كوم" واستحواذ أمازون عليه لاحقاً ولشركة كريم منافس أوبر في الشرق الأوسط واستحواذ أوبر عليها لاحقاً في هذا العام مما جعلها موطن ريادة الأعمال الأكثر جاذبية في الشرق الأوسط.

السعادة والتسامح

ولجذب مستثمري العالم أكثر ففي 2016 بدأت التفكير أكثر في المستثمر الزائر، فقامت حكومة الإمارات باستحداث وزارة للسعادة التي تسعى من خلالها إلى دراسة التحديات والمعوقات وإزالتها في المستقبل وتحول اسم الوزارة إلى السعادة وجودة الحياة لتقدم رسالة من الاسم أن سعادة الإنسان في جودة الحياة.

وبعدها وزارة التسامح مع تغيير استراتيجي لدور الوزارات مثل تحول وزارة العمل إلى وزارة الموارد البشرية والتوطين لتضع ترسيخ اهتمام الدولة بالعمالة الأجنبية على أرضها بالإضافة إلى شعبها للوصول إلى بيئة عمل أكثر عدلاً وريادة وابتكار، كما قامت باستحداث وزارة دولة للذكاء الصناعي وللأمن الغذائي.

 

ترشيحات:

 - بالصور.. الإمارات وجنوب السودان توقعان 5 اتفاقيات أبرزها تشجيع الاستثمار

 - مساهمو "إعمار مولز" يقرون توزيع 1.3 مليار درهم نقداً