تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

قريباً في دبي.. كيان مصرفي إسلامي ضمن الأكبر عالمياً

قريباً في دبي.. كيان مصرفي إسلامي ضمن الأكبر عالمياً
أحد المعالم السياحية بإمارة دبي، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: تسارعت وتيرة الاندماجات والاستحواذت بين الكيانات المالية الكبيرة بدولة الإمارات بشكل فاق التوقعات إلى أن وصلت لأبواب أكبر بنك إسلامي في دبي "بنك دبي الإسلامي" الذي بات يدرس حالياً الاستحواذ على نور بنك وفي حال نجاحة سيتكمن من تأسيس كيان مالي جديد يعد من أضخم وأكبر المصارف الإسلامية في العالم والشرق الأوسط.

وفي بيان رسمي، وافق مجلس إدارة بنك دبي الإسلامي، البنك الإسلامي الأكبر بالإمارات، خلال اجتماعه أمس، على بدء بحث إمكانية الاستحواذ على "نور بنك"، ومراجعة مجلس الإدارة بالنتائج التي توصّل إليها خلال ثلاثة أسابيع.

مساهمو "أرابتك" يعتمدون توزيع 5 فلوس للسهم

* القرية العالمية بدبي تبدأ الموسم الجديد أكتوبر المقبل

وحسب آخر البيانات المالية للبنكين؛ فإن إجمالي موجودات بنك دبي الإسلامي بلغ 227 مليار درهم في نهاية مارس الماضي، فيما يصل حجم موجودات "نور بنك" إلى 51 مليار درهم بنهاية ديسمبر الماضي.

 Image result for The Islamic Bank of Dubai

وبذلك من المتوقع أن يخلق الاستحواذ المحتمل على بنك نور كياناً مصرفي إسلامي بإجمالي أصول 278 مليار درهم ليكون من أكبر المصارف الإسلامية بالعالم ولا سيما بدولة الإمارات.

مزايا هامة

قال عضو المجلس الاستشاري الوطني بمعهد تشارترد للأوراق المالية والاستثمار بالإمارات: إن أن موجة الاندماجات والاستحواذات تحمل بعض المزايا المهمة في الوقت الحالي أهمها تأسيس كيانات مصرفية قوية تستطيع المنافسة إقليمياً وعالمياً ومواجهة التحديات بشكل كبير.

وأكد وضاح الطه، أن تلك العمليات يحتاجها هذا القطاع الكبير العدد مقارنة بأعداد السكان، مشيراً إلى أن القطاع المصرفي ما زال يتحمل المزيد من تلك العمليات.

وبحسب إحصائيات رسمية نحو 22 بنكاً وطنياً و39 بنكاً أجنبياً مع فروعها ليصل إجمالي الفروع 753 فرعاً مقابل عدد سكان لا يتجاوز 9 ملايين نسمة.

وأشار إلى أن تلك الصفقة ستكون مهمة لـ"دبي الإسلامي" وستعزز من أرباحها وتخفض في المقابل من تكاليفه الحالية، فضلاً عن إنعاش السيولة والملاءة المالية وخلق قاعدة رأسمالية كبيرة.
توسيع قاعدة رأس المال مستوى كفاية رأس المال أحد المؤشرات المصرفية ويسهم بشكل أفضل في إسناد تمويل المشروعات الاستراتيجية الوطنية.

احتياجات السوق

ومن جانبه، أكد مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب للخدمات المالية، أن عمليات الاندماجات والاستحواذات ستحقق هدف الالتزام بمعايير كفاية رأس المال وهي بازل 3 وذلك دون الضغط على المساهمين الحاليين.

ورجح طارق قاقيش، أن تتم تلك صفقة استحواذ دبي الإسلامي على نور بنك من خلال تبادل للأسهم، وهذا كان حال معظم الصفقات الأخيرة المشابهة بالقطاع المصرفي في الدولة.

وأكد على أهمية الصفقة، مشيراً إلى أن من شأنها زيادة قدرة دبي الإسلامي على التوسع بشكل أكبر في ظل المنافسة نتيجة ارتفاع عدد البنوك عن حجم واحتياجات السوق.

Image result for The Islamic Bank of Dubai

توزيعات سخية

ومن جانبه، لفت عصام قصابية، المحلل المالي، إن البنوك الإسلامية بحاجة ماسة لعمليات الاستحواذ والاندماجات، مؤكداً أن تلك العمليات ستعطي مساهمي تلك البنوك توزيعات سخية والناتجة عن أرباح أفضل لتلك المصارف بعد تنفيذ الاندماجات.

وتوقع أن تشهد أسهم البنوك التي هي على مشارف الاندماج دخول شرائي قوي خلال جلسات الأسبوع إلى أن تتأكد تلك الأنباء.

ووفقاً لحسابات "مباشر" فإن قائمة البنوك الإسلامية المدرجة بأسواق الأسهم بالدولة تضم دبي الإسلامي، ومصرف أبوظبي الإسلامي، ومصرف الشارقة الإسلامي، ومصرف الإمارات الإٍسلامي، ومصرف الشارقة الإسلامي.

بنوك أخرى

وهناك بنوك أخرى تسير على نفس المناول ففي الشهر المقبل تترقب إمارة أبوظبي إتمام الاندماج بين بنك أبوظبي التجاري والاتحاد الوطني، إضافة إلى مصرف الهلال.

والاندماج بين البنوك الثلاثة سكون ثالث أكبر مؤسسة مصرفية في دولة الإمارات العربية المتحدة، بأصول إجمالية تبلغ قيمتها 420 مليار درهم أو ما يعادل 114 مليار دولار أمريكي.

Image result for Abu Dhabi Commercial Bank and Al Hilal Bank

وللاندماجات تاريخ في الإمارات وخصوصاً بالقطاع المصرفي حيث شهد العام الماضي إتمام أكبر عملية من هذا النوع بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بين بنكي أبوظبي الوطني والخليج الأول؛ وذلك ليأذن بميلاد عملاق مصرفي جديد هو "بنك أبوظبي الأول" الذي يحتل حالياً الترتيب الثاني بين أكبر بنوك المنطقة بحجم أصول 188 مليار دولار.

كما شهدت الدولة أيضاً في أكتوبر 2007 عملية اندماج "بنك الإمارات الدولي" مع "بنك دبي الوطني"، الذي نفذ تحت قيادية الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي، ليتمخض عنه خلق كيان مصرفي كبير باسم "بنك الإمارات دبي الوطني"

ترشيحات:

 - مساهمو "إعمار للتطوير" يعتمدون توزيع 26 فلساً للسهم

 - "أدنوك" الإماراتية توقع اتفاقية لبيع منتجاتها في الهند

 - بالصور.. الإمارات وجنوب السودان توقعان 5 اتفاقيات أبرزها تشجيع الاستثمار

 - مساهمو "إعمار مولز" يقرون توزيع 1.3 مليار درهم نقداً