TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

سلطة دبي للخدمات المالية تتخذ إجراءات لحماية نزاهة التمويل الإسلامي

سلطة دبي للخدمات المالية تتخذ إجراءات لحماية نزاهة التمويل الإسلامي
سلطة دبي للخدمات المالية

دبي - مباشر: أعلنت سلطة دبي للخدمات المالية عن فرض قيوداً على كل من ديفيد بارنيت وكريستوفر ستير بعد التحقيق في سلوكهما خلال عملهما لدى مكتب وساطة مرابحة السلع لدى إحدى الشركات المرخصة في مركز دبي المالي العالمي.

وأفادت سلطة دبي في بيان حصل "مباشر" على نسخة منه، اليوم الثلاثاء، أن المكتب تولى تسهيل عمليات شراء وتوريد سندات ملكية للسلع المعدنية من قبل عدد من الموردين، ليستخدمها عملاؤه في صفقات المرابحة.

  --الفلبين تتعرض لثاني زلزال خلال 24 ساعة بقوة 6.4 ريختر

  --محدث.. الذهب يسجل أدنى إغلاق منذ ديسمبر مع مكاسب الدولار

ومن خلال السلع المعدنية الأساسية التي قام المكتب بشرائها وتوريدها، أقدم العملاء على إجراء معاملات تمويل وودائع ومشتقات مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية لصالح عملائهم.

وتولى "بارنيت" رئاسة المكتب حتى شهر فبراير من العام 2016، في حين كان "ستير" من كبار الوسطاء في المكتب، والمسؤول التنفيذي الأول للشركة.

وقام "بارنيت" بتضليل العملاء بزعمه أن المكتب يقدم سندات ملكية قانونية للسلع الأساسية، تستخدم في تسهيل صفقات المرابحة، رغم أنها في الحقيقة ليست كذلك.

وكشفت تحقيقات سلطة دبي للخدمات المالية أن المكتب خلال الفترة من 1 يناير 2014 وحتى 31 ديسمبر 2015، توقف عن شراء سندات الملكية للسلع المعدنية المطلوبة من عملائه، وذلك لأن "بارنيت" و"ستير" لم يقوموا  بالحصول عليها من الموردين.

وتابعت، وبدلاً من إيقاف أنشطة المكتب، واصل "بارنيت" تسهيل عدد كبير من صفقات المرابحة، عبر إعادة استخدام سندات ملكية السلع المعدنية اشتراها المكتب سابقاً، مع أنها لم تعد صالحة للاستخدام.

وقالت السلطة: "وأثناء اضطلاعه بمهام المسؤول التنفيذي الأول للشركة، كان ستير مدركًا أن عملاء المكتب يحتاجون إلى سندات ملكية للسلع الأساسية كجزء من معاملات المرابحة، وأن المكتب لا يمتلك أي سندات ملكية، ومع ذلك، لم يتخذ خطوات لإيقاف تسهيل معاملات المرابحة".

ترشيحات

سلطة دبي للخدمات المالية: التحقيق بشأن أبراج ما زال مستمراً

أول تعليق لمؤسس أبراج الإماراتية بعد القبض عليه