TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل.. تراجع زوار الخليج يعصف باستراتيجية قطر السياحية

تحليل.. تراجع زوار الخليج يعصف باستراتيجية قطر السياحية
أحد الأماكن السياحية في دولة قطر

من: إيمان غالي

الدوحة – مباشر: مع مواصلتها أعمال استضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم 2022، تبنت دولة قطر استراتيجية للتنمية السياحة تستهدف جذب نحو 5.6 مليون سائح سنوياً بحلول 2023، ولكن تراجع عدد الزوار والوافدين من الدولة العربية والخليجية حال دون ذلك.

يشار إلى أن الاستراتيجية السياحية لقطر تستهدف أيضاً زيادة مساهمة السياحة في الناتج المحلي الإجمالي من 19.8 مليار ريال خلال 2016 إلى 41.3 مليار ريال بحلول عام 2023، مع رفع معدل الإشغال الفندقي إلى 72 بالمائة.

* 4 عوامل تتحكم في أداء بورصة قطر بالفترة المقبلة

*قطر الأول: استراتيجية جديدة تمهد التحول للربحية

وحسب أخر بيانات صادرة عن الهيئة العامة للسياحة القطرية فقد تراجع عدد الزوار والوافدون إلى دولة قطر خلال عام 2018 بنسبة 19.4 بالمائة ليصل إلى 1.82 مليون زائر، علماً بأنه كان يبلغ في 2017 نحو 2.26 مليون زائر.

وجاء ذلك التراجع لتقلص عدد الزوار والوافدين من دول مجلس التعاون الخليجي في العام الماضي بنسبة 73.4 بالمائة، عند 200.12 ألف زائر، مقارنة بـ752.88 ألف زائر في 2017، علماً بأن عدد الزوار من دول الخليج في 2016 كان يبلغ 1.41 مليون زائر.

ففي يونيو 2017، قطعت كل من السعودية والإمارات والبحرين، ومصر علاقاتهم الدبلوماسية مع قطر، على إثر اتهام الأخيرة بدعم وتمويل الإرهاب، وطالبت الدول الأربع الدوحة بالمثول إلى طلباتهم الـ13 والتي كان أبرزها وقف تمويل الإرهاب، ولكن الأخيرة رفضت.

وساهمت تلك المقاطعة في تراجع عدد الزوار والوافدين من الدول العربية والخليجية لقطر، إذ تم إغلاق المنافذ البرية والبحرية والجوية في وجهة قطر، وحاولت قطر تبني العديد من المبادرات والتسهيلات لتشجيع السفر إليها ولكن باء ذلك بالفشل.

وإلى جانب ذلك فقد فقدت الخطوط الجوية القطرية جزء من شبكتها، كما تحولت المجموعة للخسائر  خلال العام الماضي المنتهي في 31 مارس 2018، بضغط زيادة مصروفات التشغيل وتكاليف التمويل نتيجة للمقاطعة العربية لقطر، فبلغت خسائر العام الماضي 251.59 مليون ريال، مقابل 2.79 مليار ريال أرباح نفس الفترة من 2017.

تسهيلات

وتبنت الدولة تسهيلات عدة لجذب المزيد من الزوار إليها، والتي جاء أبرزها إعفاء في أغسطس 2017، مواطني 80 دولة بينها لبنان من تأشيرة الدخول إلى البلاد.

كما أطلقت قطر مبادرة لتحسين تجربة السائح تشمل استحداث وحدة إدارية مختصة بالتجربة السياحية في جميع الجهات المعنية.

ولم تتوقف التسهيلات حيث اعتمدت قطر إطلاق منصة للتأشيرة الإلكترونية عبر الإنترنت تتيح للمسافرين الحصول على التأشيرة السياحية، إلى جانب نظام إخطار السفر الإلكتروني لجميع الجنسيات.

وفي سبتمبر الماضي، أصدر أمير قطر القانون رقم 10 لسنة 2018، بشأن الإقامة الدائمة للأجانب، إذ يحق لوزير الداخلية منح بطاقة الإقامة الدائمة لأبناء القطرية المتزوجة من غير القطري، وللذين أدوا خدمات جليلة للدولة، ولذوي الكفاءات الخاصة التي تحتاج إليها الدولة.

الوطني للسياحة

وفي يناير الماضي،  أصدر أمير قطر تميم بن حمد آل ثاني، القانون رقم 20 لسنة 2018 بشأن تنظيم السياحة، إضافة إلى إنشاء المجلس الوطني للسياحة.

وشمل القرار تشكيل المجلس برئاسة رئيس مجلس الوزراء عبدالله بن ناصر آل ثاني، ويتولى وزير المالية نائب الرئيس، وعضوية وزراء (الثقافة والرياضة، المواصلات والاتصالات، وزير التجارة والصناعة) إضافة إلى الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية، أكبر الباكر بمنصب الأمين العام.

ويشغل أيضا بعضوية مجلس إدارة المجلس الوطني كل من مدير مكتب الاتصال الحكومي، ورئيس مجلس إدارة شركة كتارا للضيافة، فضلا عن ممثلين اثنين عن القطاع الخاص السياحي، يختارهما رئيس مجلس الإدارة.

ويستهدف المجلس زيادة عدد الشركات الدولية في السوق القطري والمساهمة في زيادة أعداد المعارض المتخصصة.

ترشيحات..

مسؤول: محكمة قطر الدولية توسع اختصاصاتها لتشمل منازعات المناطق الحرة

"قطر الأول" يُقر تخفيض رأس مال لمواجهة تأثير الخسائر المتراكمة