TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات ضمن أفضل الوجهات الاستثمارية بالعالم

الإمارات ضمن أفضل الوجهات الاستثمارية بالعالم
أحد المعالم السياحية بدولة الإمارات، الصورة أرشيفية

أبوظبي - مباشر: ذكر تقرير حديث صادر من شركة ألبن كابيتال أن الإمارات صنفت في المركز الخامس كأفضل الوجهات الاستثمارية العالمية في قطاع تجارة التجزئة.

وأوضح التقرير أن  الإمارات سجلت أعلى معدل نمو سنوي مركب لمبيعات التجزئة في دول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 5.1 بالمائة بدءاً من العام 2018.

الإمارات تؤكد سلامة مواطنيها في سريلانكا

 * أرباح "أبوظبي الإسلامي" ترتفع 1.7% بالربع الأول

وتوقع التقرير أن تصل قيمة مبيعات التجزئة بالدولة إلى 104 مليارات دولار بحلول 2023 مقابل 73 مليار دولار في عام 2016، وفقاً لصحيفة الإمارات اليوم.

ورجّح التقرير أن تسجل مبيعات الأسواق الحرة في مطارات دبي وأبوظبي والبحرين نمواً سنوياً قدره 8.8 بالمائة بدءاً من العام 2018، لتصل إلى 4.8 مليار دولار بحلول 2023.

وعزا التقرير هذا النمو القوي إلى الارتفاع المتوقع في أعداد المسافرين الناجمة عن الأحداث الكبرى مثل إكسبو دبي 2020 الدولي.

وأوضح أن من تلك العوامل أن المنطقة توفر مجموعة واسعة من عوامل الجذب للمسافرين الدوليين، عبر مختلف القطاعات مثل قطاع الترفيه والتسلية، والفعاليات الرياضية، والمهرجانات، والمؤتمرات والمعارض. 

Related image

ووفقاً للتقرير فإن العاصمة الإماراتية أبوظبي شهدت إضافة 100 ألف قدم مربعة إلى المساحات المتاحة لتجارة التجزئة خلال الفترة ما بين 2014 حتى 2018، لتبلغ 2.7 مليون قدم مربعة في عام 2018.

وشهدت دبي إضافة 900 ألف قدم مربعة لقطاع تجارة التجزئة خلال الفترة ذاتها، لتبلغ المساحة الإجمالية حالياً 3.8 مليون قدم مربعة في العام الماضي. 

وكشف التقرير أن زيادة أعداد شركات التجزئة الراقية، واتساع الطلب على مساحات التجزئة، أدى إلى زيادة أسعار الإيجار في معظم بلدان مجلس التعاون الخليجي، وخاصة في الإمارات خلال السنوات الماضية.

ونوه التقرير بأن تجار التجزئة يتعرضون أيضاً لضغوط ناجمة عن القوانين الجديدة لتوطين الوظائف وتكاليف خدمات المرافق العامة المسعّرة حسب السوق والتدابير الضريبية المقترحة.

ولفت التقرير إلى أن تطبيق ضريبة القيمة المضافة أدى إلى التأثير سلباً على القوة الشرائية للمستهلكين، ما دفع العديد من تجار التجزئة إلى امتصاص الضريبة للاستمرار في جذب المستهلكين.

وبيّن أن سوق التجزئة في الإمارات وقطر يواجه في الوقت الراهن وفرة في المعروض، قد تؤدي إلى تأجيل استكمال المشاريع المقبلة، كما أن ارتفاع معدلات الشغور في بعض مراكز البيع بالتجزئة الكبرى، إلى جانب المنافسة بين المولات الجديدة على المستأجر وظهور معروض جديد، قد يؤدي إلى خفض أسعار الإيجار في السوق. 

ترشيحات:

جاهزية "مسبار الأمل" الإماراتي 85%.. أول مشروع فضائي عربي (فيديو)

 - الإيرادات الشهرية لفنادق دبي تقفز 88%

طيران الإمارات توقع اتفاقية الرمز المشترك مع الناقلة الهندية

دبي تستقبل 1.53 مليون سائح في فبراير