TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات بنشرة "مباشر".. مطلع الأسبوع

أبرز الأحداث الاقتصادية في الإمارات بنشرة "مباشر".. مطلع الأسبوع
صورة نشرة "مباشر" للاقتصاد الإماراتي

من: إيناس بهجت

أبوظبي - مباشر: مع بداية الأسبوع الحالي، شهد الاقتصاد الإماراتي عدداً من الأحداث الاقتصادية خلال اليوم الأحد، يتصدرها اعتماد مجلس الوزراء الإماراتي للاستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي خلال 10 سنوات قادمة.

وعلق الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي بأن الذكاء الاصطناعي سيكون حاضراً في مجال خدمات المتعاملين وتقييم أداء الحكومة وتحسين مستوى المعيشة وفي قطاعات النقل والسياحة والصحة والتعليم وغيرها خلال الخطة المستقبلية.

في حين أدان الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الهجمات الإرهابية، التي استهدفت كنائس وفنادق بسريلانكا، لم تشهدها البلاد منذ نهاية الحرب الأهلية 2009.

في سياق آخر أعلنت دبي الذكية عن الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع "الهوية الرقمية" -أول هوية وطنية رقمية لدولة الإمارات- من خلال دمج 7 جهات حكومية رائدة في دبي حتى الآن، وذلك بالتعاون مع الهيئة العامة لتنظيم قطاع الاتصالات

وارتفع مؤشر ثقة المستهلك في دبي خلال الربع الأول من 2019 إلى أعلى مستوى له منذ الربع الرابع للعام 2017، حيث سجل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري 140 نقطة، مقارنة بـ135 نقطة في الفترة نفسها من العام الماضي.

وصنفت مؤسسة ماكنزي أند كومباني الأمريكية للاستشارات المهنية، اقتصاد الإمارات ضمن أقوى 20 اقتصاداً متقدماً حول العالم؛ وذلك استناداً إلى قدرتها على تحقيق معدل نمو اقتصادي مرتفع، والحفاظ عليه لعدة سنوات متتالية.

وأفادت الهيئة العامة للمعاشات والتأمينات الاجتماعية الإماراتية بأحقية المواطن المؤمّن عليه في الجمع بين المعاش التقاعدي والراتب (في حال عمله بعد التقاعد)، بشرط أن يقضي المواطن ما لا يقل عن 25 سنة في وظيفة بالقطاع الحكومي.

من جانبها، أعلنت شركة بترول أبوظبي الوطنية "أدنوك" عن تحميل وانطلاق الشحنة الأولى من إنتاج دولة الإمارات من فحم الكوك المكلس والبالغة 10500 طن، في رحلتها إلى الصين.

تعليق حاكم دبي على الهجمات الإرهابية في سيرلانكا

أسواق الأسهم

واتسمت المعاملات المالية لأسواق المال الإماراتية بالإيجابية، بقيادة بورصة أبوظبي المالية التي ربحت 5.5 مليار درهم، مدعومةً بمشتريات أجنبية عززت مكاسب الأسهم القيادية وسط التفاؤل بشأن النتائج الفصلية، وإعادة ضخ التوزيعات السنوية التي تسلَّمها المساهمون بأسهم سوق العاصمة.

وهو نفس الحال في سوق دبي؛ إذ صعد في تداولات اليوم الأحد، مسجلاً ثالث ارتفاع له على التوالي بدعم رئيسي من ارتفاع الأسهم القيادية وفي مقدمتها "إعمار".

وواصلت بورصة ناسداك دبي صعودها للجلسة الثالثة على التوالي، اليوم الأحد بنسبة وصلت إلى 0.9% بنهاية جلسة اليوم.

خاص لـ"مباشر" 

سجلت أسعار الذهب في الإمارات، خلال تعاملات الأسبوع الماضي، انخفاضاً متواصلاً للأسبوع الرابع على التوالي؛ بضغط من تعاملات الأسواق العالمية

وينتظر المستثمرون بأسواق الأسهم الإماراتية في الأسبوع الجاري، عدداً من نتائج الجمعيات العمومية أبرزها شركة إعمار العقارية، وإعمار مولز، وإعمار للتطوير

كذلك حدد محللون خلال حديثهم لـ"مباشر"،  10 عوامل ستكون سبباً في إغراء ودفع المحافظ والمؤسسات، ولا سيما الأجنبية لشراء المزيد من الأسهم الخليجية خلال جلسات الأسبوع الجاري.