TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

أرامكو السعودية تشتري حصة "شل" في مصفاة بـ2.37 مليار ريال

أرامكو السعودية تشتري حصة "شل" في مصفاة بـ2.37 مليار ريال
مصفاة تابعة لشركة أرامكو السعودية

الرياض – مباشر: استحوذت شركة أرامكو السعودية، اليوم الأحد، على حصة شركة شل العربية السعودية للتكرير المحدودة البالغة 50% في مشروع مصفاة ساسرف المشترك في مدينة الجبيل الصناعية، وذلك باستثمار قيمته 631 مليون دولار (2.366 مليار ريال).

وقال النائب الأعلى للرئيس للتكرير والمعالجة والتسويق في أرامكو السعودية، عبدالعزيز القديمي، في بيان للشركة، إن الشراكة مع "شل" أسهمت في تحقيق إنجازات كبيرة على مستوى الأداء وتوفير المنتجات المكررة. 

 السعودية تحظر التدخين في أماكن العمل

 * الزكاة السعودية تطلق خدمات للتعريف بالأنظمة الضريبية إلكترونياً

وأضاف القديمي، أن أرامكو السعودية ستحصل على الملكية الكاملة للمشروع، وستقوم بدمجه في محفظة أعمالها المتنامية في قطاع التكرير والمعالجة والتسويق.

وأكد القديمي، أن "ساسرف" ستواصل أداء دورها الرائد في أعمال أرامكو بمجال التكرير والكيميائيات، لافتاً إلى أن الشركة تتطلع إلى تطوير أدائها وقدرتها على المدى الطويل.

وبحسب البيان، من المتوقع أن يتم إنجاز صفقة البيع في وقت لاحق من هذا العام؛ وفقاً لموافقة الجهات التنظيمية.

وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصفاة 305 آلاف برميل يومياً، ومن المنتجات الرئيسة المصنعة فيها غاز البترول المسال، والنفتا، والكيروسين، والديزل، وزيت الوقود، والكبريت.

ومن جهته، قال مدير عمليات المصب في شركة شل، جون آبوت: ظلت مصفاة ساسرف تمثّل نموذجاً لشراكة طويلة وناجحة بين "شل" وأرامكو السعودية.

وأضاف آبوت: " لقد عملت المصفاة بموثوقية عالية، ولديها سجل سلامة رائع، ونحن فخورون بما أنجزناه معاً على مدى العقود الأربعة الماضية، وسنواصل استكشاف المزيد من الفرص التجارية الجديدة".

وأكدت أرامكو، أن هذا الاستحواذ يدعم خطتها الهادفة إلى تطوير ورفع مستوى سعات مصافيها، ضمن استراتيجيتها طويلة الأمد لتحقيق النمو في مجال التكرير والمعالجة والتسويق.

وأشارت، إلى أنه بالنسبة لشركة شل فإن البيع يأتي في إطار جهود مستمرة لتحسين مجموعة أعمال ومشاريع التكرير الخاصة بها، وتحقيق التكامل مع المراكز التجارية وقطاع الكيميائيات.

ترشيحات:

أرباح مصرف الإنماء ترتفع لـ709 ملايين ريال بالربع الأول

"ساب" يوقع اتفاقية ملزمة لبيع حصة بـ"إتش.إس.بي.سي. السعودية"

تقرير: السعودية تقتنص 41% من أرباح شركات الخليج بـ2018