TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

اليوم.. القطاع الخاص يتسلم بورصة الكويت رسمياً

اليوم.. القطاع الخاص يتسلم بورصة الكويت رسمياً
مقر بورصة الكويت

الكويت - مباشر: تشهد اليوم الأحد أروقة بورصة الكويت تسليماً حقيقياً لدفة القيادة والإدارة للقطاع الخاص، حيث تعقد شركة البورصة عموميتها العادية لمناقشة البيانات المالية عن 31 مارس 2019 وانتخاب مجلس إدارة جديد وذلك بعد خصخصة 44%.

وقالت مصادر لـ"الأنباء" إن مجلس الإدارة الجديد سيتكون من 8 مقاعد يخصص منها للقطاع الخاص 5 مقاعد، وللحكومة ممثلة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مقعد واحد، وهيئة أسواق المال مقعدين مستقلين.

* 20 مليار دينار إيرادات متوقعة بموازنة الكويت 2019/2018

* أداء متباين للمؤشرات الكويتية في التعاملات الصباحية

ووفقاً للمزايدة التي أجرتها هيئة أسواق المال في 14 فبراير 2018 فإن تحالف «الاستثمارات الوطنية» قد تملك الحد الأقصى من الحصة المطروحة من أسهم شركة البورصة البالغة 44%.

في حين يطرح 50% للاكتتاب العام في الربع الأول من 2019، و6% للحكومة ممثلة في المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية.

وأضافت المصادر أن العمومية ستشهد مناقشة تقرير مجلس الإدارة السابق الذي كان يترأسه سعد فيصل المطوع المعين من قبل هيئة أسواق المال والمنتهي في 31 مارس 2019.

وأفادت بأن العمومية ستعتمد البيانات المالية وحساب الأرباح والخسائر مع العلم أن البورصة حققت ارتفاعاً بنسبة 11% في أرباح السنة المالية الماضية.

وأشارت إلى أن العمومية ستعتمد تقرير مراقب الحسابات وستبرئ ذمة أعضاء مجلس الإدارة السابقين عن المعاملات السابقة، متوقعة أن يبلغ النصاب نسبة 100% وسط حضور كثيف للقطاعين الحكومي والخاص.

من جهة أخرى، قالت المصادر إن كل القطاعات وجميع الشركات تعيش حالياً حالة ترقب غير مسبوقة، لاسيما مع التطورات المتلاحقة والسريعة التي جرت مؤخراً داخل السوق.

وأضافت: "الشركات بجميع أنواعها ستشهد مرحلة جديدة وتنتظر طرح منتجات مختلفة ومجدية للسوق سواء على صعيد الصناديق أو المحافظ أو الشراكات".

موضحة أن غالبية الشركات المدرجة تطالب الجهات المعنية الاحتذاء بتجارب الأسواق المالية المجاورة مثل سوق دبي الذي حقق قفزة نوعية لا مثيل لها ونجاحات بعد أن أصبح تحت مظلة القطاع الخاص.

ولفتت إلى أهمية العمل خلال المرحلة المقبلة على جذب الاستثمارات الأجنبية والأموال الساخنة إلى السوق، مؤكدة أن استراتيجية البورصة الحالية مدروسة بشكل جيد وتعكس منظور الدولة للتعامل مع القطاعات الاقتصادية.

وتابعت: "للمرة الأولى في تاريخ الكويت تتم خصخصة البورصة بتلك السلاسة ولهذا يتوقع أن يشهد السوق دخول آليات مختلفة وأسلوب إدارة جديد أكثر فاعلية وسرعة، لا شك أن الشركات ستتحول وستتفاعل مع النظم الوافدة وستحقق نجاحات غير مسبوقة في تاريخ الأسواق، لاسيما مع وجود قطاع خاص يتميز بحرفية وقدرة على إدارة زمام الأمور".

يُذكر أن مجلس الإدارة الحالي لشركة بورصة الكويت يتكون من: سعد المطوع رئيساً وسليمان المرزوق نائباً، وعضوية كل من يعقوب يوسف آل بن علي، صلاح العثمان، باسل الزيد، سليمان الربيع، حسام البسام وسليمان بن سلامة.

ترشيحات:

"المركزي" الكويتي يوافق لـ"برقان" على إصدار سندات بـ500 مليون دولار

ترقب ببورصة الكويت وسط توقعات بأسبوع متذبذب مصحوب بارتفاع للسيولة

فرض رسوم خاصة على التراخيص المُعادة للشركات بالكويت

"مصفاة الدقم" ترسي عقدين على "دوغلاس أوهي"

تقرير: ارتفاع مبيعات العقارات في الكويت بنسبة 16% خلال فبراير

الإسكان الكويتية تعلن إنجاز 27% من أعمال مشروع "شرق تيماء"