المركزي الياباني يخفض مشترياته من السندات لأول مرة بشهرين

المركزي الياباني يخفض مشترياته من السندات لأول مرة بشهرين

مباشر: أعلن البنك المركزي الياباني خفض مشترياته من السندات طويلة الآجل للمرة الأولى في شهرين، قبل إغلاق الأسواق في عطلة رسمية لمدة 10 أيام تُعرف بالأسبوع الذهبي.

وعرض المركزي الياباني، اليوم الجمعة، شراء سندات تتراوح فترة استحقاقها من 10 سنوات إلى 25 عاماً بقيمة 160 مليار ين (1.4 مليار دولار)، مقارنة مع 180 مليار ين سابقاً، في خفض لمشترياته يحدث للمرة الأولى منذ 12 فبراير الماضي، بحسب وكالة بلومبرج.

كما أعلن المركزي الياباني خفض مشترياته من الديون التي يحين موعد استحقاقها بعد أكثر من 25 سنة إلى 40 مليار ين مقارنة بـ50 مليار ين في عملية الشراء الأخيرة.

وتأتي هذه الخطوة في الوقت الذي انتعشت فيه عائدات السندات العالمية، بما في ذلك اليابان من أدنى مستوياتها في وقت سابق من العام، متلقيةً الدعم من البيانات الاقتصادية الأمريكية والصينية التي جاءت أفضل من المتوقع، وتزايد احتمالات التوصل إلى صفقة تجارية، بالإضافة إلى تأجيل موعد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي.

ومن المقرر أن يجتمع أعضاء المركزي الياباني في الفترة من 24 إلى 25 أبريل للنظر في السياسة النقدية.

وارتفع اليوم عائد السندات اليابانية لآجل 10 سنوات ليسجل مستوى -0.25% بعد أن لامس مستوى -0.10% في نهاية شهر مارس الماضي وهو الأدنى منذ أغسطس 2016.

وبحلول الساعة 7:10 مساءً بتوقيت جرينتش، استقر الين أمام الدولار الأمريكي عند مستوى 111.93 ين.