الأسهم الصينية ترفع مكاسبها لـ31% منذ بداية العام

الأسهم الصينية ترفع مكاسبها لـ31% منذ بداية العام

من: سالي إسماعيل

مباشر: صعدت مؤشرات الأسهم الصينية بنهاية تعاملات اليوم الجمعة، مع تسجيل مكاسب أسبوعية قوية كما أنها ارتفعت بنحو 31% منذ بداية العام الحالي.

ويأتي الأداء القوي للأسواق المالية في الصين خلال الأسبوع الحالي وسط إشارات تعافي الاقتصاد، حيث نما الناتج المحلي الإجمالي للبلاد خلال الربع الأول من العام الحالي بوتيرة أفضل من المتوقع.

كما أظهرت بيانات أخرى تسجيل الصادرات الصينية قفزة خلال مارس بوتيرة هي الأفضل في نحو 5 أشهر.

ويتزامن أداء البورصة الصينية مع أحجام تداول ضعيفة، حيث توقفت التداولات في أسواق آسيوية أخرى مثل هونج كونج وسنغافورة لكنها كانت جارية في اليابان وكوريا الجنوبية.

ومنذ بداية العام الحالي يبدي المستثمرون تفاؤلاً بشأن إمكانية التوصل لاتفاق تجاري بين واشنطن وبكين يمنع استمرار الحرب التجارية بين الجانبين، بالإضافة إلى التحفيزات المالية التي تقوم بها الحكومة في مسعى لدعم الاقتصاد المتباطئ.

وبنهاية جلسة اليوم، ارتفع مؤشر شنغهاي المركب للأسهم الصينية بنسبة تزيد عن 0.6% ليرتفع إلى 3270.8 نقطة.

وسجل مؤشر شنغهاي مكاسب بنحو 2.6% خلال الأسبوع الحالي لكنه شهد ارتفاعاً بنحو 31.1% أو ما يعادل 770 نقطة منذ بداية العام الحالي.

وبالنسبة لمؤشر "سي.إس.آي" للأسهم الصينية، فشهد زيادة بنسبة 1.2% ليغلق عند 4120.6 نقطة.

وبلغت أرباح المؤشر 3.3% في جلسات الأسبوع الحالي لكنه حصد مكاسب بنحو 36.9% أو ما يوازي 1110 نقطة في العام الحالي حتى نهاية جلسة الجمعة 19 أبريل.

يذكر أن البورصة الصينية سجلت أكبر وتيرة مكاسب فصلية منذ نهاية عام 2014 وذلك خلال الربع الأول من العام الجاري.

وبحلول الساعة 11:31 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع اليوان الصيني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة هامشية 0.07% ليسجل 6.7045 يوان.

ولم تشهد العملة الصينية تغييراً يذكر على الصعيد الأسبوعي لكنه حقق مكاسب بنحو 2.58% أمام الدولار الأمريكي منذ بداية العام الحالي وحتى الآن.