TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

محفزات حكومية تدفع سوق أبوظبي لمكاسب أسبوعية

محفزات حكومية تدفع سوق أبوظبي لمكاسب أسبوعية
متعاملون بسوق أبوظبي المالي

من: بدور الراعي

أبوظبي - مباشر: نجح المؤشر العام لسوق أبوظبي للأوراق المالية في تحقيق مكاسب أسبوعية؛ جاء أغلبها بقطاعي البنوك والعقار، وذلك بالتزامن مع محفزات حكومية تضمنت إصدار قانون بتعديل بعض أحكام قانون الملكية العقارية في أبوظبي، فضلاً عن قرار زيادة ملكية الأجانب ببنك أبوظبي الأول بنسبة لا تتجاوز 40%.

وارتفع المؤشر العام خلال الأسبوع بنسبة 4.74% إلى مستوى 5292 نقطة بمكاسب قدرها 239.67 نقطة.

   * تفاؤلاً بالنتائج..بورصة دبي تنهي الأسبوع عند أعلى مستوى منذ نوفمبر

  * بقرارات سيادية.. أبوظبي تُغري الوافدين بتملك العقارات

وربح رأس المال السوقي لبورصة أبوظبي نحو 21 مليار درهم، لتصل بنهاية جلسة اليوم الخميس إلى 533.824 مليار درهم، مقابل 512.965 مليار درهم بنهاية الأسبوع الماضي.

وقال وسطاء ماليون لـ"مباشر" إن السوق حافظ على مكاسبه في الجلسات الماضية مع اغتنام المستثمرين لتراجع أسعار الأسهم القيادية بشكل ملحوظ مع التفاؤل بنتائج أفضل للشركات التشغيلية والبنوك. 

ووفقاً لحسابات مباشر فإن بنك أبوظبي الأول استحوذ على النسبة الأكبر من المكاسب السوقية للسوق بنسبة 69%، في خمس جلسات لتصل مكاسبه السوقية إلى نحو  14.4 مليار درهم.

وارتفع قطاع البنوك بنسبة 6.71%، بدعم من سهم أبوظبي الأول المرتفع بنسبة 8.89%، كما ارتفع أبوظبي التجاري بنسبة 4.5%.

وجاءت ارتفاعات السوق وسط استمرار تحسن أسعار غالبية الأسهم القيادية، مدعومة بارتفاع شهية التداول لدى المستثمرين سواء من الأفراد أو المؤسسات إضافة مع بدء إعلان عدد من البنوك عن أداء مالي فاق توقعات الكثير من المحللين خلال الربع الأول من العام 2019.

وعزز من مكاسب السوق أيضاً خلال الأسبوع قطاع العقارات المتصدر للارتفاعات بنسبة 7.51% بدعم من سهم الدار العقارية المرتفع بنسبة 7.47%.

وجاءت ارتفاعات القطاع في أعقاب قرارات رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بإصدار قانون بتعديل بعض أحكام قانون الملكية العقارية في أبوظبي، بحيث يقتصر حق تملك العقارات بموجب القانون الجديد على المواطنين ومن في حكمهم من الأشخاص الطبيعية والاعتبارية، وشركات المساهمة العامة التي لا تزيد نسبة مساهمة غير المواطنين فيها على 49%.

وارتفع قطاع الطاقة بنسبة 5.14% بدعم من سهم دانة غاز الذي قفز بنسبة 11.69% وذلك بعد الإعلان عن  موافقة عمومية الشركة في اجتماعها أمس الأربعاء على مقترح توزيع أرباح نقدية للمساهمين بنسبة 5.5% ما يعادل 5.5 فلس للسهم بإجمالي 383.73 مليون درهم من رأسمال الشركة عن عام 2018.

 

ترشيحات:

"الأوراق المالية" الإماراتية تصدر قرارات بشأن تنظيم عمل صناديق الاستثمار

واحة الزاوية: تسليم 1000 قطعة أرض للمواطنين