TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"نوبكو" السعودية: توفير 1.8 مليار ريال للدولة بعمليات شراء الدواء

"نوبكو" السعودية: توفير 1.8 مليار ريال للدولة بعمليات شراء الدواء
جانب من مشاركة الرئيس التنفيذي لشركة "نوبكو" السعودية، فهد الشبل، في منتدى ميزانية 2020

الرياض – مباشر: قال الرئيس التنفيذي للشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية بالسعودية "نوبكو"، فهد الشبل، إن الشركة استطاعت في إطار دورها الاستراتيجي توفير عوائد للدولة تحقق كفاءة الإنفاق وتسهم برفع فعالية الميزانية خلال عام 2018 وخلال منافسة واحدة فقط توفير أكثر من 705 ملايين ريال كفرق سعر نتيجة التفاوض بعد الترسية. 

وأضاف الشبل، خلال مشاركة "نوبكو" في منتدى ميزانية 2020 الذي نظمته وكالة شؤون الميزانية والتنظيم بوزارة المالية، يوم الأربعاء، تحت شعار (الشراكة والتمكين)، أنها استطاعت بنهاية العام نفسه أن توفر للدولة مبلغ 1.8 مليار ريال مقارنة بالأسماء العلمية، و650 مليون ريال مقارنة بالأسماء التجارية، ومبلغ 3 مليارات ريال كمشتريات من المصانع المحلية عززت دور الشركة في تنمية المحتوى المحلي.

 * الصحة السعودية توضح حقيقة نقل 220 ألف موظف

 * الحبوب السعودية: 40.5 مليار ريال قيمة الهدر بالمملكة سنوياً

 

وحضر المنتدى وزير المالية محمد الجدعان، والوزراء ونوابهم ووكلاء الوزارات وقيادات المؤسسات الحكومية ونخبة من المستشارين والخبراء الماليين.

وأوضح، أن "نوبكو" نهاية 2018 أصبح لديها 271 نقطة وصول من مستودعاتها المركزية في الرياض والمنطقة الشرقية، بدلاً عن مستودع واحد للتخزين الطبي بدأ تشغيله في 2015.

ووفرت "نوبكو" أسعار شراء بنسبة بلغت 17% مقارنة بأسعار قنوات أخرى لنفس ماركة الدواء، وتوفير بنسبة 31% في حال شراء دواء بنفس الاسم العلمي، وساهم أسلوب الشراء الموحد بتوفير الأسعار بنسبة 50%.

ومن جانبه، قال مدير إدارة الاتصال المؤسسي في شركة نوبكو، سلطان المرشد، إن الشركة تخطط حالياً لاتباع أساليب تخزين حديثة تسهم بتقليل نسبة الدواء التالف من 7% سنوياً إلى ما يقارب 1%، مما يدعم الميزانية الدولة بأكثر من 216 مليون ريال سنوياً. 

وأضاف، أن "نوبكو" كما تخطط نوبكو لزيادة معدلات التوصيل بواقع مرتين في الأسبوع بدلاً عن مرة كل شهر وزيادة معدلات دوران المخزون لتقليل نسبة الراكد والتالف.

وأشار المرشد، لحزمة من حلول الأعمال التي تقدمها نوبكو داعياً القطاع الصحي الحكومي للاستفادة من "وصفتي" كخدمة مبتكرة، تمثل قناة وصول تربط المستشفيات ومراكز الرعاية الصحية بالصيدليات الخاصة وتخفض تكاليف شراء الدواء بنسبة 21% مع ضمان وصوله للمريض بسرعة وجودة عالية. 

ودعا المرشد، شركاء نوبكو لإجراء عمليات الشراء المباشر عبر منصة الشراء الإلكتروني لتحقيق وفورات بنسبة 30 – 40%. 

وانطلقت "نوبكو" في عام 2008 برأسمال 1.5 مليار ريال، وفق الأمر السامي الذي قضى بإنشائها تحت اسم الشركة الوطنية للشراء الموحد للأدوية والأجهزة والمستلزمات الطبية.

وتعتبر "نوبكو" شركة متخصصة تتبع بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، وتملك الموارد الكافية والمرونة العالية لتحقيق المنفعة المتكاملة من الشراء الاستراتيجي للأدوية تحقيقاً لرفع كفاءة الإنتاج وتنمية المحتوى المحلي.

ترشيحات:

المراكز العربية الاكتتاب الأكبر في السعودية منذ 2014 (فيديو)

مؤسسة النقد السعودية: النظر في طلب بشأن البنوك الرقمية.. قريباً

رئيس الوزراء العراقي: تطوير العلاقات مع السعودية حاجة ملحة

توصيات بشأن ضريبة الدخل وتعريفة الطاقة أمام الشورى السعودي..الأسبوع المقبل