صرخوه: "جلوبل" تتمتع بمركز مالي خال من الديون

صرخوه: "جلوبل" تتمتع بمركز مالي خال من الديون
جانب من عمومية "جلوبل" اليوم
كامكو
KAMCO
4.14% 72.90 2.90

الكويت - مباشر: قال رئيس مجلس إدارة بيت الاستثمار العالمي "جلوبل"، إن الشركة تتمتع بمركز مالي قوي خالِ من الديون وبحقوق مساهمين تبلغ 64.4 مليون دينار.

وبحسب بيان للشركة تلقى "مباشر" نسخته، اليوم الاثنين، أكد فيصل صرخوه في كلمته أمام عمومية "جلوبل" التي انعقدت اليوم، مواصلة الشركة تحقيق أرباح للسنة السادسة على التوالي بالرغم من البيئة الاقتصادية الصعبة والتوتر الجيوسياسي.

* سهم الأمان للاستثمار يتصدر الكميات بأعلى مستوياته خلال عام

* أرباح ريم العقارية الفصلية ترتفع 64%..والسهم يعود للتداول بالبورصة

وحققت "جلوبل" أرباحاً صافية في العام الماضي بقيمة 4.6 مليون دينار مقارنة بأرباح بلغت 2.5 مليون دينار في عام 2017.

وقد بلغ إجمالي الإيرادات 14.2 مليون دينار بارتفاع طفيف عن عام 2017، فيما بلغت الإيرادات من الأعمال المُدرة للرسوم (إدارة الأصول والإستثمارات المصرفية والوساطة المالية) 11 مليون دينار.

وقال صرخوه: "تتضمن الإلتزامات الأخرى التي تبلغ 12.4 مليون دينار بشكل أساسي إلتزامات تجارية وخاصة بالموظفين مغطاة بأرصدة نقدية تفوق 2.3 مرات قيمة تلك الإلتزامات. ويتم توظيف رأسمال الشركة بشكل متحفظ في أصول سائلة وأصول تشغيلية وفي المنتجات التي تديرها جلوبل".

وتابع: "خلال عام 2018، وبعد حصولنا على موافقة المساهمين والجهات الرقابية، أنهينا عملية توزيع 7.5 مليون دينار نقداً للمساهمين من خلال تخفيض رأس مال الشركة من 57 مليون دينار إلى 49.5 مليون دينار مع الاحتفاظ بسيولة كافية لتمويل أعمال الشركة الأساسية".

كانت العمومية التي انعقدت اليوم، وافقت على الاحتفاظ بالسيولة وعدم توزيع أرباح نقدية للعام الماضي، واستقطاع نسبة 10% من الأرباح الصافية تخصص لحساب الاحتياطي الإجباري ونسبة مماثلة لحساب الاحتياطي العام بالإضافة إلى بنود أخرى.

الجدير بالذكر أن شركة كامكو للاستثمار انهت في سبتمبر الماضي الاستحواذ على حصة الأغلبية في "جلوبل" لتصبح بذلك أكبر مساهم بامتلاكها حوالي 70% من رأسمال الشركة بهدف دمج كل من الكيانين، لإنشاء واحداً من أكبر وأقوى وأكثر الكيانات فاعلية في قطاع خدمات الاستثمار الإقليمية وهي إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية، بحيث ستكون كامكو الشركة الدامجة وجلوبل الشركة المندمجة.

من جانبه، قال سليمان محمد الربيِّع، الرئيس التنفيذي بالتكليف في "جلوبل"، إن الشركة حافظت على جودة إيراداتها من خلال استراتيجية تركز على الأنشطة الأساسية المُدرة للرسوم والتي تضم إدارة الأصول والاستثمارات المصرفية والوساطة المالية.

وأوضح الربيِّع أن نسبة إيرادات الأنشطة الأساسية المُدرة للرسوم بلغت 77% من إجمالي الإيرادات بمبلغ 11 مليون دينار، فيما بلغت الإيرادات من الرسوم والعمولات 9.6 مليون دينار أي نسبة 68% من إجمالي الإيرادات.

وركز الربيِّع على أداء الأنشطة الأساسية المُدرة للرسوم حيث حققت إدارة الأصول إجمالي إيرادات بلغت 9.2 مليون دينار منها 8.3 مليون دينار إيرادات من الرسوم والعمولات، واستمرت في التركيز على طرح منتجات وخدمات تناسب احتياجات العملاء الاستثمارية التي توفر الدخل والعائد المنتظم ومعدل منخفض للمخاطر.

(تحرير - محمد فاروق)

ترشيحات:

سعر الدينار الكويتي أمام العملات العربية والأجنبية

13 مايو.. عمومية السكب الكويتية تناقش توزيع

"أرزان" تستثمر في هولندا بـ 15 مليون دينار

أسهم الاتصالات تقود بورصة الكويت للتراجع صباحاً