ترامب: الاحتياطي الفيدرالي تسبب بخسائر 10 آلاف نقطة للأسهم الأمريكية

ترامب: الاحتياطي الفيدرالي تسبب بخسائر 10 آلاف نقطة للأسهم الأمريكية

مباشر: جدد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب هجومه على بنك الاحتياطي الفيدرالي، زاعماً أن سوق الأسهم كان من شأنه أن يكون أعلى بنحو 10 آلاف نقطة تقريباً.

وكتب ترامب عبر تغريدة عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، أمس الأحد، أنه إذا كان الفيدرالي قد قام بوظيفته بشكل صحيح، وهو ما لم يحدث، فإن سوق الأسهم كان من شأنه أن يكون أعلى بنحو 5 إلى 10 آلاف نقطة إضافية.

وتابع: كما أن الناتج المحلي الإجمالي كان من شأنه أن ينمو بشكل جيد متجاوزاً 4% بدلاً من 3% الحالية، في ظل عدم وجود تضخم تقريباً.

ويعتبر هذا الهجوم هو الأحدث في سلسلة انتقادات ترامب لرئيس الفيدرالي جيروم باول وسياسته بشأن زيادة معدلات الفائدة، بعد أن طالب مؤخراً بخفضها.

وكان المركزي الأمريكي قرر زيادة معدلات الفائدة 4 مرات في العام الماضي لكنه تحول للوضع الحذر في 2019 وسط إشارات قوية إزاء الأداء الاقتصادي.

وذكر الرئيس الأمريكي أن التشديد النقدي كان قاتلاً، وكان ينبغي أن يفعل الفيدرالي العكس تماماً.

وفي تغريدة كتبها الرئيس الأمريكي مؤخراً أشاد بالوضع الاقتصادي للولايات المتحدة على الرغم من إجراءات الفيدرالي "المدمرة"، على حد تعبيره.

وكان ترامب قد اختار جيروم باول ليشغل منصب رئيس بنك الاحتياطي الفيدرالي بدلاً من جانيت يلين التي تركت منصبها في فبراير 2018، لكنه عبر عن ندمه في وقت لاحق كما أنه لطالما انتقد تصرفات المركزي الأمريكي.

يذكر أن مسؤولاً في صندوق النقد الدولي حذر من عواقب جادة على الاقتصاد الأمريكي حال دفعت التحركات على خلفية ضغط الرئيس ترامب بشأن معدل الفائدة إلى أخطاء بالسياسة النقدية.