نيكي الياباني يرتفع بالختام ليغلق عند أعلى مستوى بـ4 أشهر

نيكي الياباني يرتفع بالختام ليغلق عند أعلى مستوى بـ4 أشهر

مباشر: صعدت مؤشرات الأسهم اليابانية في ختام تعاملات اليوم الاثنين، ليربح مؤشر نيكي نحو 300 نقطة، ويغلق عند أعلى مستوى في أكثر من 4 أشهر.

وتأتي مكاسب الأسواق المالية في اليابان وسط التفاؤل التجاري بين أكبر اقتصادين حول العالم؛ حيث أعلن وزير الخزانة الأمريكي ستيفين منوشين بالأسبوع الماضي أن واشنطن وبكين أحرزتا تقدماً بشأن الاتفاق التجاري.

وتلقى المؤشر الياباني الدعم من بيانات الصين المعلنة في نهاية الأسبوع الماضي بشأن حجم صادرات ثاني أكبر اقتصاد بالعالم، والتي جاءت أفضل من التوقعات لتعزز ثقة المستثمرين.

واستفادت كذلك البورصة اليابانية من المكاسب القوية التي سجلها مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في ختام جلسة الجمعة الماضية على خلفية نتائج أعمال "جي.بي.مورجان".

وكانت كافة مؤشرات بورصة طوكيو البالغ عددهم 33 مؤشراً أغلقت تعاملات اليوم داخل النطاق الأخضر، بقيادة المكاسب في قطاعي التعدين والتأمين.

لكن في الوقت نفسه، فإن المخاوف الاقتصادية لا تزال تلوح في الأفق، حيث خفض صندوق النقد تقديرات نمو الناتج المحلي الإجمالي العالمي للمرة الثالثة في غضون 6 أشهر.

وبنهاية الجلسة، ارتفع مؤشر نيكي الياباني بنسبة 1.4% أو ما يوازي 298 نقطة ليغلق عند مستوى 22169.1 نقطة، وهو أعلى مستوى منذ 4 ديسمبر الماضي.

كما شهد مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً زيادة بنحو 1.4% ليرتفع إلى مستوى 1627.9 نقطة عند الإغلاق.

وبحلول الساعة 6:37 صباحاً بتوقيت جرينتش، ارتفع الين الياباني مقابل الدولار الأمريكي بنسبة هامشية 0.09% لتهبط الورقة الخضراء إلى 111.92 ين.