TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الزكاة السعودية:أعضاء مجالس إدارات الشركات غير خاضعين لضريبة القيمة المضافة

الزكاة السعودية:أعضاء مجالس إدارات الشركات غير خاضعين لضريبة القيمة المضافة
جناح تابع للهيئة العامة للزكاة السعودية ضمن معرض حول ضريبة القيمة المضافية، أرشيفية

الرياض – مباشر: قالت الهيئة العامة للزكاة والدخل السعودية، اليوم الأحد، إن المكافآت والمبالغ التي يتقاضاها الأشخاص الطبيعيون بصفتهم أعضاء مجالس إدارة في الشركات أو الهيئات أو المؤسسات الحكومية، أو إذا تم تعيينهم كأعضاء في أي مجلس إدارة أو لجنة أو هيئة أخرى مماثلة، غير خاضعة لضريبة القيمة المضافة.

وأضافت هيئة الزكاة، في بيان لها، وعليه لن يكون لزاماً على هؤلاء الأعضاء التسجيل لأغراض ضريبة لقيمة المضافة، أو فرضها أو إصدار فواتير ضريبية بما يخص قيامهم بمهامهم الوظيفية كأعضاء مجالس إدارات.

 * السعودية تدعم قرارات المجلس الانتقالي بالسودان.. والملك سلمان يوجه بتقديم مساعدات

 * "حساب المواطن":زيادة أسعار البنزين بالسعودية تم تغطيتها قبل التطبيق

وأوضحت الزكاة السعودية، أنها قامت بإعادة دراسة مدى خضوع المكافآت والمبالغ التي يتقاضاها الأشخاص الطبيعيون بصفتهم أعضاء مجالس إدارة في الشركات أو الهيئات الحكومية، أو المعينين كأعضاء في أي مجلس إدارة أو لجنة أو هيئة أخرى مماثلة لضريبة القيمة المضافة.

وتابعت: "أن ذلك يأتي من منطلق العمل المستمر لمراجعة المواد النظامية ذات العلاقة لأغراض التأكد من إدارة النظام الضريبي بالكفاءة المطلوبة، وفي ضوء الأحكام التي نصت عليها الاتفاقية الموحدة لضريبة القيمة المضافة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

ولفتت هيئة الزكاة، إلى أنها خلصت بعد مراجعة هذه المسألة إلى أن أعضاء مجلس الإدارة أو اللجان المنبثقة عنها ليسوا مستقلين تماماً عن الشركة التي يقومون بتمثيلها؛ وبالتالي لا يعدون أشخاصاً خاضعين للضريبة عند القيام بواجباتهم وفق هذه الصفة.

وأشارت، إلى أنه بناء على نتائج الدراسة فإنه بدءاً من 1 يناير 2018م – تاريخ بداية تطبيق ضريبة القيمة المضافة في المملكة – فإن الشخص الطبيعي الذي يمارس نشاطه بصفته عضو مجلس إدارة في شركة أو هيئة حكومية، أو إذا تم تعيينه كعضو في أي مجلس إدارة أو لجنة أو هيئة أخرى مماثلة، لا يعتبر بأنه شخص خاضع للضريبة عند قيامه بتلك الأنشطة.

ترشيحات:

أرامكو السعودية ترفع أسعار البنزين ابتداءً من الأحد

وزير العمل السعودي: توظيف 27 ألف مواطن ومواطنة خلال شهرين

الحبوب السعودية تبدأ تسلم القمح المحلي من المزارعين

محافظ "ساما": البنوك السعودية ستدفع زكاة بين 12% إلى 14%

"منشآت" السعودية: دعم 200 شركة وتطوير 20 علامة تجارية بـ2019

الاستثمار السعودية: تقليص 60% من إجراءات التراخيص بـ9 قطاعات

"السعودية للكهرباء": "حسابي" تحدد المستفيد النهائي من الخدمة الكهربائية