تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

وزير الدفاع السوداني يعلن تشكيل مجلس عسكري واقتلاع النظام

وزير الدفاع السوداني يعلن تشكيل مجلس عسكري واقتلاع النظام
جانب من احتجاجات الشعب السوداني

القاهرة - مباشر: قال وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف، إنه تقرر اقتلاع النظام والتحفظ على رأسه في مكان آمن.

وأضاف في بيان للقوات المسلحة السودانية، منذ قليل اليوم الخميس، أنه تم تشكيل مجلس عسكري لمدة عامين فترة انتقالية، وتعطيل العمل بالدستور.

وأعلن وزير الدفاع السوداني، عن تعطيل العمل بالدستور وإعلان حالة الطوارئ لمدة ثلاثة شهور وإغلاق المجال الجوي والمطارات وغيرها من نقاط الدخول، وحل المجلس الوطني ومجالس الولايات، وإجراء انتخابات في نهاية الفترة الانتقالية.

وتابع: "لقد ظلت اللجنة الأمينة العليا المكونة من القوات المسلحة والشرطة والمخابرات تتابع منذ فترة طويلة سوء الإدارة والفساد في أجهزة الدولة وانسداد الأفق أمام كل الشعب، وزاد الفقير فقرا".

وقال وزير الدفاع إن الشعب السوداني تخطى المراحل بحكمة وتجنب الانزلاق إلى الفتن من خلال حراك سلمي، والنظام ظل يردد وعوداً كاذبة ويصر على المعالجة الأمنية دون غيره.

وتابع: "اللجنة الأمنية العليا تعتذر عما وقع من خسائر في الأنفس".

وأعلن الوزير عن وقف إطلاق النار الشامل في جميع ربوع البلاد.

وزير الدفاع السوداني الفريق أول عوض بن عوف

 

وتوافد المعتصمون أمام مقر القيادة العامة للجيش وسط الخرطوم منذ يوم الثلاثاء الماضي بالآلاف، وباتوا ليلتهم الرابعة محاطين بعناصر الجيش الذين تعهدوا بحمايتهم.

وشهدت الاحتجاجات في السودان زخماً الأسبوع الماضي بعد احتجاجات مماثلة في الجزائر قادت إلى استقالة الرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة الذي تولى السلطة لمدة 20 عاماً.

واندلعت الاحتجاجات بالسودان منذ ديسمبر الماضي، وذلك في أسوأ أزمة لها منذ سنوات. واكتسبت الاحتجاجات التي بدأت ضد الأزمة المعيشية ثم انتقلت إلى المطالبة بتنحي البشير.

ترشيحات:

بالصور.. السودانيون يترقبون بيان الجيش في شوارع الخرطوم

السودان: إغلاق مطار الخرطوم وسط ترقب لبيان الجيش

السودان تنتظر بياناً هاماً للقوات المسلحة