TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

صندوق النقد يحذر من عواقب ضغط ترامب على استقلالية الفيدرالي

صندوق النقد يحذر من عواقب ضغط ترامب على استقلالية الفيدرالي

مباشر: حذر صندوق النقد الدولي من عواقب خطيرة بالنسبة للاقتصاد الأمريكي إذا أدت التحركات مثل دعوات الرئيس دونالد ترامب بشأن معدل الفائدة إلى أخطاء بالسياسة النقدية.

وقال توبياس أدريان مدير وحدة السياسة النقدية وأسواق رأس المال في الصندوق في تصريحات لوكالة "بلومبرج"، أمس الأربعاء، إن تقويض استقلالية البنك المركزي ستكون شيء خطير.

وأضاف أدريان: "البنك المركزي في أكبر اقتصاد في العام تأسس كمصرف ذو استقلالية كبيرة، المحافظون والرئيس يُعينون لسنوات عديدة..وعدم استماعهم للطلبات من السياسيين هو شيء متأصل للغاية في سياسة البنك".

وكان الرئيس الأمريكي دونالد ترامب قد تحول مؤخراً من الهجوم على الفيدرالي بسبب رفع معدلات الفائدة إلى المطالبة بخفضها لدعم الاقتصاد المتباطأ نسبياً، في حين توقع البنك عدم رفع الفائدة نهائياً خلال العام الحالي.

وفي الأسبوع الماضي رشح ترامب هيرمان كاين المرشح الجمهوري السابق للرئاسة ليشغل مقعد في مجلس الاحتياطي الفيدرالي.

وأكد مسئول صندوق النقد على أن أهمية استقلالية المركزي الأمريكي تجلت في السبعينات حينما ضغط الرئيس الأمريكي الأسبوع ريتشارد نيكسون على رئيس الفيدرالي وقتها أرثر بيرتس لخفض معدلات الفائدة.

وتابع أن هناك الكثير من الحالات في جميع أنحاء العالم التي تظهر اعتماد الحكومات على البنوك المركزية لتمويل عجز الموازنة من خلال سياسة نقدية فضفاضة.