TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد تونس 2.7%

النقد الدولي يتوقع نمو اقتصاد تونس 2.7%
شعار صندوق النقد الدولي

 

مباشر: توقع صندوق النقد الدولي، ارتفاع معدل نمو الاقتصاد التونسي من 2.6% في عام 2018 إلى 2.7%، في عام 2019، بدعم قطاعي الزراعة والسياحة.

وأشار بيان للنقد الدولي تلقاه مباشر، عن زيارة بعثة الصندوق لتونس خلال الفترة من 27 مارس الماضي إلى 9 أبريل الجاري، إلى أن كل الاطراف عملت على الضغط على السياسة النقدية بهدف احتواء ضغوط التضخم ونجحت في التقليص بشكل واضح من عجز الميزانية.

   معدل التضخم التونسي يتراجع إلى 7.1% بنهاية مارس

  * "النقد الدولي" يتوقع تسارع نمو الاقتصاد التونسي حتى 2023

وتابع صندوق النقد الدولي في بيانه، أن معدل التضخم لا يزال يتجاوز 7%، مما يهدد القوة الشرائية لمحدودي الدخل.

وأضاف، بأن الحفاظ على الاستقرار الاقتصادي في تونس، يتطلب الاستمرار في الحد من عجز الميزانية، وتعزيز الاحتياطيات الدولية، والحفاظ على سياسة نقدية صارمة، والتخلص التدريجي من دعم الطاقة غير المنصف مع حماية الأسر الفقيرة.

 ونوه البيان، إلى أنه من المهم أيضاً احتواء فاتورة الأجور العامة بشكل أفضل، والتي تعد من أعلى النسب في العالم كحصة من الناتج المحلي الإجمالي.

وتندرج زيارة وفد صندوق النقد الدولي إلى تونس في إطار المراجعة الخامسة لمتابعة الإصلاحات التي إلتزمت بها الحكومة التونسية والتي تحصلت بموجبها على قرض على أقساط لمدة 4 سنوات.

ويتصل صرف القسط السادس من قرض صندوق النقد الدولي بقيمة 250 مليون دولار بهذه المراجعة، ووافق صندوق النقد الدولي في مايو 2016 على منح تونس قرضاً بقيمة 2.9 مليار دولار. 

وتحصلت تونس على 1.4 مليار دولار من إجمالي هذا القرض. وسيتم صرف القسط المتبقي من القرض خلال الفترة ما بين عام 2019 حتى أبريل 2020.

 

ترشيحات:

الاتحاد الأوروبي يشترط 3 خطوات لتوفير دعم مالي لتونس

وزير يرجح حصول تونس على سادس أقساط قرض النقد الدولي

رئيس الحكومة التونسية ينفي التوجه لزيادة أسعار النقل العام