TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

دراجي يحذر من المخاطر المحيطة باقتصاد منطقة اليورو

دراجي يحذر من المخاطر المحيطة باقتصاد منطقة اليورو

من: سالي إسماعيل

مباشر: أكد رئيس البنك المركزي الأوروبي أن المخاطر المحيطة باقتصاد منطقة اليورو لاتزال تميل نحو الاتجاه الهبوطي، لكنه أشار إلى أن احتمالات حدوث ركود اقتصادي لا تزال منخفضة.

وقال ماريو دراجي في مؤتمر صحفي عقب بيان السياسة النقدية، اليوم الأربعاء، إن معدل الفائدة سيظل منخفضاً طالما كان هذا الوضع ضرورياً من أجل ضمان استمرار تقارب التضخم مع هدف البنك والبالغ أقل قليلاً من 2%.

وكان المركزي الأوروبي قرر تثبيت عمليات إعادة التمويل الرئيسية ومعدلات الفائدة على اٌراض الهامشي وتسهيلات الودائع عند 0.00% و0.25% و-0.40% على الترتيب.

وأضاف رئيس المركزي الأوروبي أن مجلس المحافظين يقف مستعداً لتعديل كافة أدواته بالشكل المناسب من أجل ضمان استمرار تحرك معدل التضخم نحو مستهدف البنك بطريقة مستدامة.

وأوضح دراجي أن البنك سوف ينظر في سياق تقييمه فيما إذا كان الحفاظ على الآثار الإيجابية لمعدلات الفائدة السالبة على الاقتصاد يتطلب تخفيف آثارها الجانبية المحتملة، إن وجدت، على الوساطة المصرفية.

وأضاف أن زيادة عمليات التوظيف والأجور المتزايدة تواصل دعم مرونة الاقتصاد المحلي وزيادة الضغوط التضخمية تدريجياً.

وذكر دراجي أن المخاطر المحيطة بتوقعات النمو في منطقة اليورو لا تزال تميل نحو الاتجاه الهبوطي.

وأرجع ذلك إلى استمرار حالات عدم اليقين المتعلقة بالعوامل الجيوسياسية إلى جانب تهديد الحمائية ونقاط الضعف في الأسواق الناشئة.

وأضاف رئيس المركزي الأوروبي أن تقديرات احتمالات حدوث ركود اقتصادي بمنطقة اليورو تظل منخفضة.

وأشار إلى أنه من أجل حصد المزايا الكاملة من تدابير السياسة النقدية للبنك يجب أن تسهم مجالات السياسة الأخرى بشكل حاسم في زيادة إمكانات النمو على المدى الطويل وتعمل على تقليص نقاط الضعف.

وشدد على مواصلة دعم إمكانية الوصول إلى الشركات المالية وخاصة صغيرة ومتوسطة الحجم.