تواصل مجلة مباشر
TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصرفيون: البنوك المصرية تقترب من التطبيق الكامل لمعايير "بازل 3"

مصرفيون: البنوك المصرية تقترب من التطبيق الكامل لمعايير "بازل 3"
البنك المركزي المصري

من: إسلام فضل 

القاهرة - مباشر: أعاد البنك المركزي المصري تأكيده مجدداً على البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري الانتهاء من تطبيق بازل 3، في وقت أجمع خبراء مصرفيون أن البنوك المصرية شارفت على الانتهاء من تطبيق معايير بازل 3 بالكامل خلال الفترة الراهنة.

وتعتبر معايير (بازل 3) درساً مستفاداً من الأزمة المالية العالمية لتحصين القطاع المصرفي العالمي من الاختلالات والأزمات المالية التي تطال تداعياتها الجوانب المختلفة للاقتصاد العالمي.

     *مقابلة.. فاين القابضة لا تسعى للقيد في البورصات العربية حالياً

    *تحليل: ما مصير صفقة استحواذ أوراسكوم للاستثمار على النيل للسكر؟

وقال الخبراء إن تطبيق معايير (بازل 3) التي جاءت نتيجة الأزمة العالمية هي توصيات من شأنها رفع كفاءة البنوك وتطويرها لا سيما البنوك المحلية.

وأكدوا أنه سيتم الانتهاء من بازل 3 خلال العام الجاري، للدخول في تطبيق بازل 4 الذي يعزز من متانة أوضاع البنوك ويؤكد قدرتها العالية على التحمل وفتح آفاق جديده للصناعة المصرفية.

وقالت نائب رئيس بنك مصر السابق والعضو المنتدب لصناديق ائتمان الاستثمار بشركة يونيون كابيتال للاستشارات المالية سهر الدماطي، إن البنوك العاملة في السوق المصري ستنتهي من تطبيق بازل 3 خلال العام الجاري.

وأضافت سهر الدماطي، في اتصال هاتفي مع "مباشر"، أن تطبيق بازل 3 يعزز المعايير الرأسمالية العالمية ويساهم في الاستقرار المالي للبنوك، مشيرة إلى أن المركزي سيقوم بتطبيق بازل 4 بعد الانتهاء من تطبيق بازل 3.

وأوضحت أن تطبيق بازل 3 يعمل على تقوية المراكز المالية لدي البنوك، وزيادة المخصصات، وزيادة رأس المال، والنظم المحاسبية.

وأكدت أن تطبيق بازل 3 لن يؤثر على أرباح البنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري خلال الفترة المقبلة، مشيرة إلى إنه سيساهم في تقوية المراكز المالية.

من جانبه، قال أستاذ التمويل والاستثمار في جامعة القاهرة هشام إبراهيم، إن البنك المركزي المصري لا يحتاج التأكيد على البنوك في تطبيق معايير بازل 3، لأنها تنفذها بالفعل تدريجياً.

وأضاف هشام إبراهيم، أن البنوك العاملة في السوق المصرفي المصري شارفت على الانتهاء من تطبيق معايير بازل 3 خلال العام الجاري 2019.

وأكد أن البنك المركزي يعطي أولية لقوة المراكز المالية أهم من الأرباح، لأن تحقيق أرباح مقبولة والمراكز المالية قوية أفضل من أن تكون الأرباح كبيرة والمراكز المالية ضعيفة.

 

وأشار هشام إبراهيم إلى أن الأزمة المالية العالمية فرضت على النظام المصرفي العالمي تطبيق معايير أكثر صرامة لأبعاد المصارف العالمية عن المخاطر بالاتفاق على معايير (بازل 3) التي تلزم البنوك بالاحتفاظ برأسمال ممتاز في مواجهة أي تحديات مالية مستقبلية.

وأوضح أنه في ذات الوقت المعايير الجديدة ستبعد البنوك عن المعاملات الخطرة من خلال اللوائح الأكثر صرامة التي يتضمنها الاتفاق.

ووافق البنك المركزي المصري، على إصدار التعليمات الرقابية الخاصة بإدارة مخاطر التركز في إطار الدعامة الثانية لمقررات بازل على أن يتم البدء في التطبيق نهاية مارس 2019.

وأكد المركزي المصري في بيان على موقعه الإلكتروني، يوم الاثنين، على اتخاذ البنوك المصرية ما يلزم للعمل بالتعليمات المشار إليها، مع موافاته بالبريد الإلكتروني الخاص برئيس قطاع إدارة المخاطر بالبنك، على بريد إدارة بازل لدى المركزي، في أقرب وقت ليتم إرسال نماذج القياس.

ترشيحات:

"مباشر تريند": بعد طلاقها..ماكينزي ثالث أغنى امرأة في العالم (فيديو)

حدث الأسبوع.. ترامب يحرك الأسواق العالمية بإثارة 4 قضايا جدلية