TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

تحليل: جسر الملك فهد.. تطلعات بحرينية سعودية واعدة

تحليل: جسر الملك فهد.. تطلعات بحرينية سعودية واعدة
جسر الملك فهد الذي يربط بين البحرين والسعودية

من: إيناس بهجت

مباشر: انطلاقاً من التصريحات الأخيرة لملك البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، عن جسر الملك فهد، في الجلسة الأسبوعية الاعتيادية لمجلس وزراء البحرين، يسلط "مباشر" الضوء عن ذلك الجسر الذي يعد من أهم المشروعات بين البلدين تعزيزاً لاقتصادهما.

ويبدو أن جسر الملك فهد يثير اهتمام قيادة البلدين خلال الفترة الحالية، حتى يشير ملك البحرين إليه في تصريح استثنائي عقب زيارة استثنائية لخادم الحرمين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ملك المملكة العربية السعودية إلى البحرين.

 * العاهل السعودي يصل البحرين في زيارة رسمية (فيديو) 

 *بالصور.. الملك سلمان يغادر البحرين بعد زيارة قصيرة

 

وذكر ملك البحرين جسر الملك فهد في تصريحاته بعد زيارة لم يستغرق على مضيها وقت طويل، حيث زار الملك سلمان، أسبوع واحد على تلك الزيارة يوم الأربعاء الماضي الموافق 3 أبريل 2019.

ووجه الملك حمد بن عيسى آل خليفة إلى الاستمرار في تطوير الحركة على جسر الملك فهد وتسهيلها على المواطنين دخولاً وخروجاً لجعله قادراً على مواكبة الزيادة المطردة لهذا الشريان الحيوي إلى حين الانتهاء من جسر الملك حمد.

فلماذا أشار ملك البحرين إلى تلك التصريحات حول جسر الملك فهد؟

يربط جسر الملك فهد بين البحرين والسعودية، حيث يبدأ في الجانب السعودي من منطقة العزيزية التي تقع جنوب مدينة الخبر وفي الجانب البحريني يبدأ الجسر من منطقة الجسرة إلى الغرب من العاصمة المنامة.

ويبلغ طول الجسر نحو 25 كيلومتراً وبعرض 23.2 متر، حيث أصبح جسر الملك فهد أحد أهم المعالم بالمنطقة يرتاده المواطنون والمقيمون للسفر بين البلدين. 

في الوقت الحالي، يشهد الجسر زيادة مطردة، وكثافة غير مسبوقة منذ افتتاحه، في أعداد المسافرين.

وأشار المدير العام لـ"جسر الملك فهد"، مؤخراً في تصريحاته، إلى أن جسر الملك فهد حقق منذ مطلع العام الجاري 2019، 14 رقماً قياسياً في أعداد المسافرين كان آخرها تسجيل أعلى رقم عبور للمسافرين في الاتجاهين منذ افتتاح الجسر بعدد 119.320 ألف مسافر. 

وأكد عماد بن إبراهيم المحيسن، بأن أعلى رقم عبور للمسافرين باتجاه السعودية منذ افتتاح الجسر بعدد 77.003 ألف مسافر خلال أبريل 2019.

وقال المحيسن إن الجسر سجل أعلى رقم عبور للمسافرين في الاتجاهين ليومين متتالين بعدد 228.421 ألف مسافر بعد تلك الزيادة المسجلة في أبريل 2019.

ومع نهاية الأسبوع الأول من أبريل 2019، سجل الجسر ثاني أعلى رقم عبور للمسافرين باتجاه البحرين منذ افتتاح الجسر بعدد 59.690 ألف مسافر؛ وفق إحصائيات جوازات جسر الملك فهد بالجانب السعودي.

أما في الربع الأول 2019، فأظهرت المؤشرات زيادة بأكثر من 6%، في أعداد المسافرين عن الفترة نفسها من العام 2018؛ وهو امتداد للزيادات السنوية التصاعدية.

وبلغ المعدل اليومي للمسافرين لهذا العام بحدود 80 ألف مسافر يومياً وهو الأعلى منذ افتتاح الجسر عام 1986.

صورة ذات صلة

تطوير حتى 2031

وتستهدف البحرين والسعودية تحت إدارة المؤسسة العامة لإدارة الجسر، تنفيذ خطة تطوير الجسر على المدى القصير، التي من المقرر الانتهاء منها في نهاية 2019، لمضاعفة الطاقة الاستيعابية إلى 2400 سيارة في الساعة.

وأكد المحيسن، خلال تصريحاته عن الجسر، أنه لن يكون قادراً على مواكبة الزيادة في أعداد المسافرين وحركة التنقل بين البلدين بعد عام 2031.

ونوه بقوله بأن مشروع جسر الملك حمد يشكل خياراً استراتيجياً لخدمة حركة السفر والشحن بين السعودية والبحرين.

ووضعت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد ثلاث خطط لتطوير الجسر على ثلاث مراحل، تهدف لمواكبة الزيادة التي تقدر بنحو 10% سنوياً في أعداد المسافرين.

وفي 2018، تجاوزت أعداد المسافرين 27 مليون مسافر، بمعدل يومي يصل إلى 74 ألف مسافر يومياً تصل في نهايات الأسبوع والعطل الرسمية إلى أكثر من مائة ألف مسافر.

خدمات وتسهيلات

وحالياً يتم تنفيذ مشروع النقطة الواحدة في بوابات جسر الملك فهد حيث يعد في مراحله النهائية.

ويهدف نظام النقطة الواحدة إلى اختزال إجراءات السفر بنسبة 50%، معتبراً أن نجاح إدارة الجسر بتقليص مدة انتظار المسافرين إلى نحو ساعة لا يشكل طموح الإدارة، بل الهدف أن تنخفض مدة الانتظار إلى أقل من ساعة.

وللمرة الأولى، شغلت إدارة الجسر 7 كبائن لبوابات الرسوم بالجانب البحريني وذلك للمرة الأولى بالطاقة التشغيلية القصوى بهدف تسريع حركة عبور المسافرين.

وتعمل إدارة الجسر على تطوير نموذج يعطي الوقت بالدقة للمسافرين حول مستوى الحركة على الجسر ومعلومات استباقية وإيصال رسائل للمسافرين القادمين عبر تطبيق إلكتروني.

تشغيل 7 كبائن لبوابات الرسوم بالجانب البحريني لجسر الملك فهد

كذلك من المتوقع أن يتم تنفيذ خطة لتشغيل "واي فاي" عبر الجسر ليس فقط خدمة بل لنقل المعلومة للمسافرين.

وليس فقط ذلك بل توجد ضمن خطة التطوير بوابات الرسوم بحيث لا يقتصر الدفع نقداً، بل تطوير آلية الدفع عن طريق البطاقات لمواكبة زيادة الحركة على الجسر.

وتتوقع إدارة الجسر أن يستحوذ على نسبة 6% من المسافرين بين البلدين، ويسيطر على نسبة أعلى من حركة الشحن بين البلدين، حيث يتم إنشاء قطار لأغراض الشحن يخدم الطاقة الاستيعابية لجسر الملك فهد.

مشروع سياحي

ومن ضمن خطط التطوير بالجسر، إنشاء مشروع المرفق السياحي في الجانبين السعودي والبحريني على طول الجسر، الذي يحتوي على مجموعة مطاعم ومركز للمعلومات، و"تراس" خارجي.

وأكد مدير عام الجسر أن المشروع في الجانب البحريني سينتهي بعد ثلاثة أشهر من الآن.

ومع كل هذه التطويرات، نفى المحيسن أن يكون هناك أي توجه لدى إدارة الجسر لرفع الرسوم في الوقت الحالي.

 

جسر الملك حمد

وتعمل الآن كل من البحرين والسعودية على إنشاء جسر آخر موازٍ لجسر الملك فهد، يسمى جسر الملك حمد، بتكلفة قدرها 4 مليارات دولار.

وفيما يخص تمويله، فمن المقرر أن يتم بشراكة مع القطاع الخاص، بتعاون البحرين مع وزارة النقل السعودية والمؤسسة العامة لجسر الملك فهد، على أن يتم تعيين الشركة الاستشارية للمشروع خلال النصف الأول من عام 2019.

وسيتكون جسر الملك حمد من أربعة مسارات للمركبات ومسارين للسكة الحديد.

يُشار إلى أن المشروع في صورته المتكاملة سيمتد على طول 75 كيلومتراً في كلا البلدين، منها 25 كيلومتراً في البحر لجسر الملك حمد.

 

ترشيحات..

تصريح جديد لملك البحرين بشأن المجلس التنسيقي مع السعودية

البحرين تعتزم رفع الدعم الحكومي للكهرباء نهائياً بحلول 2023

الطقس المتوقع اليوم.. أمطار رعدية ورياح سريعة في البحرين

مسؤول: 5.5 مليون دينار توسعة الطرق المؤدية لمطار البحرين الدولي

الفالح: السعودية تدرس 5 تقنيات لمشروع الطاقة النووية