TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

3 أسهم إماراتية تحقق مكاسب تفوق التوقعات.. تعرف على الأسباب

3 أسهم إماراتية تحقق مكاسب تفوق التوقعات.. تعرف على الأسباب
متعاملون يتابعون الأسعار بقاعة سوق دبي للأوراق المالية، الصورة أرشيفية

من: محمود جمال

دبي - مباشر: سجلت ثلاثة أسهم كبرى بأسواق الأسهم الإماراتية خلال جلسة الأحد والاثنين الماضتين تفوق 5.29 مليار درهم مع تحسن شهية ومعنويات المستثمرين بالتزامن مع ظهور محفزات إيجابية بالقطاع المصرفي والطاقة واستمرار عمليات الشراء.

وبحسب إحصائية أعدتها "مباشر" فإن تلك الأسهم هي "أدنوك للتوزيع"و"الإمارات دبي الوطني" و"دبي الإسلامي"، وتوزعت مكاسبها في تلك الفترة بـ3.87 مليار درهم للأول و0.834 مليون درهم للثاني و0.593 مليون درهم للثالث وهو ماساهم في تحقيق الأسواق المحلية مكاسب تقترب من 10 مليار درهم.

استحواذات وتصريحات هامة محور أحداث الاقتصاد الإماراتي بنشرة "مباشر"

 * "مرجان" تستعرض فرص الاستثمار الفندقي في المؤتمر العربي 2019

وفي مستهل الأسبوع، واصل سهم الإمارات دبي الوطني التحليق فوق أعلى مستوياته منذ 2008 مع صعوده خلال الجلستين بنسبة 1.2% ليغلق عند 12 درهماً وتزامن ذلك  مع كشف البنك عن تطورات شركة تابعة له ببورصة لندن وسعيه المضي قدوما في الاستحواذ على بنك تركي.

وكشفت شركة "نتورك إنترناشيونال" التابعة لـ"الإمارات دبي الوطني" مؤخرا النطاق السعري‎ لطرح أسهمها للاكتتاب العام والذي تم تحديده من 395 بنس إلى 465 بنس للسهم الواحد، وهذا يعني ان القيمة السوقية عند صدور عند الإدراج ستتراوح بين 1.975 و2.325 مليون جنية استراليني.  

وأما عن شراء "دينيز بنك" التركي ذكر متحدث باسم البنك في نهاية الشهر الماضي أنه لم يتم الحصول على الموافقات المطلوبة بشأن بعد.

إستحواذ محتمل

وارتفعت أسهم دبي الإسلامي لاعلى مستوياته في أكثر من ثلاثة أسابيع لتصل إلى  5.04 درهماً  مع تأكيد البنك أنه لن يعلق يقوم بالتعليق أو الرد على مضاربات وشائعات السوق التي تتعلق بخصوص الخبر المتداول حول عزمه الإستحواذ على "بنك نور".

وعلى الرغم من ذلك الا ان مصادر مطلعة أكدت وفقا لوكالة رويترز، أن بنك دبي الإسلامي يجري محادثات مع المساهمين للاستحواذ على نور بنك. وأضافت، إن مؤسسة دبي للاستثمارات الحكومية، المساهمة في البنكين، من المرجح أن تكون صاحبة القرار بشأن أي صفقة ناجحة بينهما.  

وعزز السهمين من الحركة الصاعدة لمؤشر سوق دبي المالي الذي سجل ارتفاعا في جلستي الأحد والاثنين بنسبة 0.7% ليغلق عند 2,797.08 نقطة وهو أعلى مستوى له في أكثر من 4 أشهر ونصف، محققا مكاسب سوقية تبلغ 1.5 مليار درهم.

Image result for dubai financial market

جاذبية"أدنوك"

وأما على صعيد سوق العاصمة، فكان الانتعاش الأكبر لسهم شركة أدنوك للتوزيع والذي شهد تعاملات قوية ليسجل ارتفاعا بنسبة 12.4% بالغا 2.81 درهم وذلك بعد أن قررت عمومية الشركة تغيرات جديدة في سياسة توزيع الأرباح عن السنة المالية 2019، والتي كان لها أثر كبير في تعزيز جاذبية السهم.

وكانت الجمعية العمومية للشركة قد وافقت الخميس الماضي على سياسة توزيع الأرباح الجديدة، والتي تشمل رفع الأرباح الموزعة لعام 2019 لتصل إلى 2.39 مليار درهم و2.57 مليار درهم للعام 2020 وذلك بزيادة قدرها 63% عن العام الماضي 2018.

ووافق المساهمون على إجراء التعديلات على سياسة توزيع الأرباح لتتناسب مع الأداء المالي القوي الذي قدمته شركة "أدنوك للتوزيع" ووضعها المالي القوي في العام 2018، فضلاً عن ثقتهم في مستقبل نموّ الشركة وقدرتها على زيادة التدفقات المالية مستقبلاً.

ويعتبر سهم "أدنوك للتوزيع" أحد الأسهم المهمة لمستثمري المحافظ طويلة الأجل والذين يفضلون الحفاظ على السهم للحصول على العائدات المجزية التي توفرها الشركة مدعومةً بأساسيات متينة وبسياسة توزيعات مجزية، وهو ما عكسته أحجام التداول اليومية.

وكان لسهم "أدنوك" الدور في عودة المكاسب لسوق أبوظبي المالي والذي حقق ارتفاعا في جلستي الأحد والاثنين بنسبة 1.04% ليغلق عند 5075.47 نقطة وهو أعلى مستوى له في 7 جلسات، محققا مكاسب سوقية تبلغ 8.35 مليار درهم. 

Image result for Abu Dhabi Securities Exchange

الثقة والتفاؤل

وقال عصام قصابية المحلل المالي لدى ميناكورب للخدمات المالية إن حالة الثقة والتفاؤل التي سيطرت على التداولات مع انتهاء فترة استحقاق التوزيعات النقدية لمعظم الشركات الكبرى ساهمت في عودة الانتعاش للأسهم المحلية.

وأشار إلى أن سهم الإمارات دبي الوطني والأنباء الواردة عن استحواذه على البنك التركي إضافة شركته التابعة التي يسعى لطرحها ببورصة لندن من العوامل التي زادت من عمليات الشراء بسوق دبي المالي.

وعن سهم "أدنوك للتوزيع"، أوضح أن تغيير سياسات "أدنوك للتوزيع" حيال التوزيعات يؤكد قوة قطاع الطاقة كما يؤكد الرؤية المتوقعة الإيجابية لهذا القطاع بالدولة.

ترشيحات:

 فيديو.. 5 محظورات لحماية الجمهور من مكالمات الاحتيال بأبوظبي

 - دبي المالي العالمي يعقد شراكة مع قمة إدارة الاستثمار

 - أسواق الإمارات تربح 4.57 مليار درهم

"اتصالات" الإماراتية: الجيل الخامس نقلة لاستخدام أحدث التقنيات