TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

مصر.. خطوة إيجابية في عملية ترخيص محطة الضبعة النووية

مصر.. خطوة إيجابية في عملية ترخيص محطة الضبعة النووية
الرقابة النووية المصرية تمنح موقع الضبعة إذن قبول الاختيار

القاهرة - مباشر: قال رئيس هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء المصرية، إن هيئة المحطات النووية (NPPA) حصلت على إذن قبول اختيار موقع الضبعة (EI-Dabaa Site Approval Permit)، والذي صدر عن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية (ENRRA).

وأوضح أمجد الوكيل، أن الحصول على إذن قبول اختيار موقع الضبعة يعد إنجازاً رئيسياً ومعلماً أساسياً في عملية الترخيص للمحطة النووية، وذلك في إطار الاستعدادات لإنشاء المحطة الأولى من نوعها في مصر، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط.

مصري يحصل على 57 ألف جنيه مستحقاته مقابل عمله بالسعودية

استشهاد معاون مباحث النزهة في إطلاق نار على سيارة شرطة

وقال إن الإذن صدر كنتيجة لعمليات المراجعة الشاملة التي تمت من قبل هيئة الرقابة النووية والإشعاعية المصرية (ENRRA) للوثائق التي قدمتها هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء (NPPA)، والتي تم تحديثها وتقديمها على صورتها النهائية في عام 2017 لطلب الموافقة على اختيار موقع الضبعة كأول موقع للمحطات النووية في جمهورية مصر العربية.

وأضاف "أن الوثائق قد اشتملت على بيانات حول أنواع المفاعلات المختلفة وتركيباتها من نوعية الماء المضغوط، وبيانات عن الموقع وخصائصه، وكذلك معلومات عن الشركات التي قامت بدراسة الموقع وأيضاً الدراسات التي تمت بالموقع.

وتابع: "واشتملت أيضاً على أساسيات ومفهوم التصميم (Design basis and Concept)، وتقرير تقييم الأثر البيئي للمشروع (EIA)، والذى قام بمراجعته والموافقة عليه جهاز شؤون البيئة".

وأشار إلى أن هيئة الرقابة النووية والإشعاعية، قامت بدعوة بعثة مراجعة دولية لها الصفة الاستقلالية من قبل الوكالة الدولية للطاقة الذرية من أجل تقديم الدعم في مراجعة الوثائق المقدمة، وبالأخص فيما يتعلق بمراجعة تقرير تقييم الموقع والجزء الإشعاعى من تقرير تقييم الأثر البيئي".

واستطرد: "أنه على إثر ذلك قامت الوكالة الدولية للطاقة الذرية بتقديم الدعم المطلوب من خلال مهمة مراجعة وثائق ترخيص الموقع والتصميم ضد الأحداث الخارجية (SEED) Site and External Events Design Review Service ، والتي عقدت خلال شهر يناير 2019، حيث تم وضع أولوية خاصة أثناء عملية المراجعة لخصائص الموقع وثيقة الصلة بالسلامة والمخاطر الطبيعية الخارجية بما في ذلك الزلازل وتسونامى، وأيضا الأحداث الخارجية التى قد يسببها الإنسان".

وأكد الوكيل، أن إصدار هذا الإذن يعتبر إقراراً بأن موقع الضبعة وخصائصه تتوافق مع المتطلبات المصرية الوطنية، وأيضاً متطلبات الوكالة الدولية للطاقة الذرية لمواقع محطات القوى النووية، والتي يجب أخذها في الاعتبار كبيانات أولية تدخل في تصميم المحطات النووية المقرر إنشاؤها بموقع الضبعة، وهو ما سينعكس على ضمان التشغيل الآمن والموثوق في المستقبل للمنشآت النووية.

وأشار إلى أنه تم إصدار هذا الإذن ضمن سلسة من التراخيص والأذونات الخاصة بالمحطة النووية، حيث يأتي هذا الإذن على رأسها نظراً لخصوصيته لأنه يصدر للموقع ككل ولجميع الوحدات النووية المقرر إنشاؤها، أما باقى التراخيص والأذونات فتصدر لكل وحدة نووية على حده.

وقال إن الإذن هو شرط للحصول على وثيقة الترخيص التالية (إذن الإنشاء)، وهو المرحلة التالية، والتي تقوم هيئة المحطات النووية لتوليد الكهرباء حاليا وبالتعاون مع المقاول الروسى أتومستروى أكسبورت بالوفاء بمتطلباتها.

ووقعت مصر وروسيا اتفاقاً في ديسمبر الماضي، لبدء العمل في تنفيذ مشروع محطة الضبعة النووية، وذلك أثناء اجتماع بين الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسي فلاديمير بوتين. 

وقالت شركة روس-أتوم النووية الروسية، إن محطة الطاقة التي ستبنيها في مصر ستتكلف ما يصل إلى 21 مليار دولار.

جدير بالذكر أن روسيا ومصر وقعتا في نوفمبر 2015 اتفاقية حول التعاون في مجال بناء وتشغيل أول محطة للطاقة النووية في مصر بتكنولوجيا روسية، تبلغ قيمتها 26 مليار دولار، لبناء محطة نووية تضم 4 وحدات.

وتتضمن الاتفاقية بناء محطة نووية في منطقة الضبعة تضم 4 وحدات تبلغ طاقة كل منها 1200 ميجاوات، ومن المتوقع أن يكتمل تشييد المحطة النووية خلال 12 عاماً، بحسب بيان الشركة.

ومن المقرر أن يحقق المشروع لخزانة الدولة العامة صافي عوائد قيمتها 264 مليار دولار خلال 60 عاماً، وهو العمر الافتراضي للمفاعلات المستخدمة بالمحطة.

ترشيحات:

وزير: انضمام أول مفاعل من محطة الضبعة النووية في 2026

السيسي: تريليون جنيه تكلفة تنفيذ محطة الضبعة النووية

السيسي وبوتين يبحثان عودة السياحة الروسية لشرم الشيخ والغردقة

10 شركات مصرية تتقدم للمساهمة في تنفيذ محطة الضبعة النووية