TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

الإمارات الأولى عالمياً في "تسريع الاقتصاد الدائري 360"

الإمارات الأولى عالمياً في "تسريع الاقتصاد الدائري 360"
دولة الإمارات

أبوظبي - مباشر: وقعت حكومة الإمارات بالتعاون مع منتدى الاقتصاد العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مبادرة "تسريع الاقتصاد الدائري 360" لتكون أولى الدول الداعمة للمبادرة على المستوى العالمي.

 ووفقا لوكالة أنباء الإمارات، يعكس ذلك مكانة الدولة كمركز عالمي ومختبر مفتوح للابتكار الاقتصادي والتكنولوجي ونموذج رائد في التنمية الاستدامة، حيث يتماشى التوقيع على المبادرة مع رؤية الإمارات 2021 ومئوية الإمارات 2071.

  * أهم الأحداث الاقتصادية في الإمارات خلال نشرة "مباشر"

  * دبي الذكية تنظم ملتقى الأول من نوعه على أرض الإمارات

 

ووقع على المبادرة من طرف حكومة الإمارات ثاني بن أحمد الزيودي وزير التغير المناخي والبيئة، وعمر بن سلطان العلماء وزير دولة للذكاء الإصطناعي، ومن طرف منتدى الاقتصاد العالمي بورجي براندي، رئيس المنتدى، خلال مشاركة وفد الدولة في أعمال منتدى الاقتصاد العالمي للشرق الأوسط وشمال أفريقيا والمنعقد في المملكة الأردنية يومي 6 و 7 أبريل.

ويأتي التوقيع المشترك على المبادرة ترجمة للتوجهات الاستراتيجية إلى مبادرات عملية عن طريق إنشاء بيئة مؤهلة وبنية تحتية مستدامة لدعم نمو القطاعات الحيوية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية بما يخدم الإنسان.

وقال الزيودي، وزير التغير المناخي والبيئة: "نجاح الدولة في ربط خطط التنمية بالاعتبارات البيئية جاء نتيجة تعزيز مسيرة التنمية والازدهار مع الحفاظ على استدامة مواردنا الطبيعية، حيث ساهم ذلك في تحقيق نجاحات رائدة على المستوى العالمي".

وأضاف: "نسعى من خلال مبادرة تسريع الاقتصاد الدائري 360 مع منتدى الاقتصاد العالمي لتعميم المفاهيم المرتبطة بالاستدامة على المشاريع القائمة والمستقبلية بهدف المحافظة على الموارد وزيادة الاعتماد على الطاقة النظيفة، وتطبيق معايير التنمية المستدامة".

وأكد الوزير الإماراتي على ضرورة الاستفادة من الثورة الصناعية الرابعة في دعم الاقتصاد الدائري، الأمر الذي من شأنه المساهمة في خلق فرص اقتصادية وفرص عمل جديدة للشباب في المنطقة.

وتقدم المبادرة استراتيجية واضحة المعالم وإطارا عمليا لتقنيات الثورة الصناعية الرابعة بما يؤكد استعدادية الدولة لتصبح مركزا عالميا لتطبيقات الابتكار التكنولوجي في مجالات مثل الأمن الغذائي والمائي، والأمن الاقتصادي، والخدمات الحكومية الذكية، والمدن الذكية، بالإضافة إلى رفع إمكانات الابتكار في القطاعين الحكومي والخاص.

ويقدم مفهوم الاقتصاد الدائري رؤية متكاملة لاقتصاد مستدام يحافظ على الموارد من خلال تعزيز إعادة تدويرها بالاعتماد على تقنيات الذكاء الاصطناعي و"البلوك تشين" على نطاق واسع، ويقوم الاقتصاد الدائري كذلك على تأسيس بيئة حاضنة للابتكارات في مجال البيئة.

ويهدف المفهوم الاقتصادي المبتكر إلى الحد من النفايات من خلال تصميم سلع قابلة لإعادة التدوير والتجديد بما يضمن الاستفادة منها حتى بعد انتهاء عمرها الافتراضي وبما يحقق كفاءة في استخدام الموارد الطبيعية.

وتسعى المبادرة إلى توظيف تقنيات الثورة الصناعية الرابعة لتحقيق اقتصاد دائري بكفاءة وفعالية، حيث تُرفَق جميع المواد المصنَّعة ببيانات رقمية كجواز سفر أو بصمة رقمية تسمى "إنترنت المواد"، حيث توفر هذه التقنيات إمكانات هائلة يمكن أن تؤدي إلى الحد من هدر الموارد، وتتبع استخداماتها وإعادة تدويرها، وتعتبر كفاءة الموارد وإعادة تدويرها من أسس مدن المستقبل واستدامة الإنتاج.

 

ترشيحات:

"أدنوك" و"اتصالات" يقودان أسواق الإمارات بمكاسب 5.3 مليار درهم

تقرير: 15 مليار دولار بسوق السفر الإلكتروني بالخليج بحلول 2023

أدنوك للتوزيع: اتفاق مع شريك استراتيجي بالسوق السعودية

10 أبريل.. انطلاق قمة بلومبرج للاستثمار في أبوظبي