TV مباشر
اتصل بنا اعلن معنا   ENGLISH

"إعلان القاهرة" يدعو لتفعيل التنسيق الإقليمي بين قطاعي الزراعة والمياه

"إعلان القاهرة" يدعو لتفعيل التنسيق الإقليمي بين قطاعي الزراعة والمياه
صورة أرشيفية

القاهرة - مباشر: دعا وزراء الزراعة والمياه العرب، إلى ضرورة تفعيل التنسيق المؤسسي الإقليمي بين قطاعي الزراعة والمياه من خلال إنشاء لجنة مشتركة دائمة رفيعة المستوى وعقد اجتماعات وزارية منتظمة لوزراء الزراعة والمياه كل عامين.

وشدد الوزراء، اليوم الخميس، على ضرورة الالتزام بالتنسيق بين قطاعي الزراعة والمياه على المستوى الوطني وتحسين إدارة القطاعين من خلال التنسيق الجيد والدائم والمشاركة الفعالة لجميع الجهات ذات العلاقة بمن فيهم المزارعون والقطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية لضمان التخطيط والتنفيذ الشاملين.

                 --محدث.. الذهب يهبط عند التسوية مع مكاسب الدولار

              --محدث.. الدولار يتحول للمكاسب عالمياً مع بيانات اقتصادية

جاء ذلك في "إعلان القاهرة" الصادر في ختام الاجتماع الأول المشترك لوزراء الزراعة والمياه العرب ورؤساء الوفود والذي عقد اليوم، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة وذلك في ختام المؤتمر الإقليمي الثاني لأيام الأراضي والمياه، وفقاً لوكالة أنباء الشرق الأوسط "أ ش أ".

وفيما يتعلق بمجال تفعيل آليات التنسيق الإقليمية وتعبئة جميع الجهات المعنية لضمان التنفيذ الفعال للسياسات والاستثمارات الجديدة، نوه "إعلان القاهرة" لأهمية إنشاء آلية إقليمية مستدامة لبناء القدرات الفردية والمؤسسية اللازمة لتخطيط وتصميم وتنفيذ برامج إدارة المياه والأراضي بكفاءة مع مراعاة ترابطها بالقطاعات الأخرى.

ونبه "الإعلان"، إلى التحديات التي تواجه المنطقة العربية ومنها تفاقم ندرة المياه وتدهور نوعيتها وتدهور الأراضي الزراعية وتغير المناخ والموارد المائية المشتركة مع الدول غير العربية وما يترتب على ذلك من تهديدات متزايدة على فرص تحقيق أهداف التنمية المستدامة.

ودعا "الإعلان"، إلى أهمية رفع القيمة المضافة للزراعة من خلال معالجة اختلال السوق وتبعاتها على سياسات المياه الزراعية المؤثرة سلبا على الاستدامة والأمن الغذائي وخاصة سياسات الزراعة والحماية الاجتماعية لتحقيق الهدف المزدوج المتمثل في الأمن الغذائي والإدارة المستدامة للمياه والأراضي.

وأكد، أهمية مراجعة وإصلاح سياسات الزراعة والتجارة والمياه والحماية الاجتماعية لتحقيق الأمن الغذائي للجميع وبصورة خاصة للشريحة السكانية الأكثر فقرا، وزيادة إنتاجية المياه الزراعية وقيمتها الاقتصادية مع مراعاة استدامة الموارد المائية كمًا ونوعًا وتحسين ميزان تجارة الأغذية من حيث القيمة.

ترشيحات

نتائج تحقيقات الطائرة الإثيوبية المنكوبة تكشف خللاً بالتحكم

مصر تبحث مع شركات صينية تنشيط السياحة الوافدة

مصر.. إنتاج الغاز الطبيعي زاد بنحو 79% مقارنة بعام 2012

السعودية تدعم القرار الخليجي بفرض رسوم مكافحة إغراق على الورق